المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالتقويم التشخيصي ....
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التقويم التشخيصي ....
التقويم التشخيصي ....
-1 يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب،
ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم الختامي من
ناحية أخرى حيث أن التقويم التكويني يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول
على تغذية راجعة من خلال نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها،
وهو بذلك (التقويم التكويني) يطلع المعلم والطالب على الدرجة التي يمكن
بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر.
2 - يهدف إلى تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها الطالب حتى يمكن علاج
هذه الصعوبات، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم التكويني، ولكن هناك فارق
هام بين التقويم التشخيصي والتقويم التكويني يكمن في خواص الأدوات
المستعملة في كل منهما. فادوات التقويم التشخيصي تصمم عادة لقياس مهارات
وصفات أكثر عمومية
-3تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين الطلاب في الفصل الواحد مما يساعد على
تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدة الطلاب لابد أن يحدد
المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها،
4 - يرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب:-
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم ..هناك عدة طرق لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأهم هذه الطرق هي :-
• إجراء اختبارات تحصيلية مسحية.
• الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في تحصيل الطالب حالياً.
• البطاقة التراكمية أو ملف الطالب المدرسي.
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم ...
وهناك ثلاثة أمورلابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم تحديدجوانب الضعف والقوة لدى الطالب وهي :-
• فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال التدريس، وعوامل التذكر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم.
• القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي والجسمي
التي يمكن أن تكون سبباً في الصعوبات الخاصة، وقد يحتاج المعلم في تحديد
هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات المختصة.
• القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية، ومن
أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا كانت متوفرة
والاختبارات والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل.
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل ...
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي
للطالب ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها الطلاب. فقد
يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية كما يعكسها الاستعداد
الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات السمعية
والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي.
5 - العــــــــــــــــــــــــــــلاج ..
إلى جانب معرفة ما يحتاج الطلاب إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل
الوسائل التي تستخدم في تعليمهم، ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو كان الأمر
مجرد تطبيق وصفة معينة، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم
والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين الطلاب أمر واقع مما يجعل مشكلة
آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا. وصعوبات التعلم متنوعة وعديدة ولكل منها
أسبابها فقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما
ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على
الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل
الدراسي وهي :-
• أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية لدى الطالب.
• أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم.
• أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع الطالب على مدى
تقدمه في العلاج أولاً بأول، فإن الإحساس بالنجاح دافع قوي على الاستمرار
في العلاج إلى نهايته.
-1 يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب،
ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم الختامي من
ناحية أخرى حيث أن التقويم التكويني يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول
على تغذية راجعة من خلال نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها،
وهو بذلك (التقويم التكويني) يطلع المعلم والطالب على الدرجة التي يمكن
بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر.
2 - يهدف إلى تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها الطالب حتى يمكن علاج
هذه الصعوبات، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم التكويني، ولكن هناك فارق
هام بين التقويم التشخيصي والتقويم التكويني يكمن في خواص الأدوات
المستعملة في كل منهما. فادوات التقويم التشخيصي تصمم عادة لقياس مهارات
وصفات أكثر عمومية
-3تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين الطلاب في الفصل الواحد مما يساعد على
تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدة الطلاب لابد أن يحدد
المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها،
4 - يرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب:-
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم ..هناك عدة طرق لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأهم هذه الطرق هي :-
• إجراء اختبارات تحصيلية مسحية.
• الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في تحصيل الطالب حالياً.
• البطاقة التراكمية أو ملف الطالب المدرسي.
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم ...
وهناك ثلاثة أمورلابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم تحديدجوانب الضعف والقوة لدى الطالب وهي :-
• فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال التدريس، وعوامل التذكر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم.
• القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي والجسمي
التي يمكن أن تكون سبباً في الصعوبات الخاصة، وقد يحتاج المعلم في تحديد
هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات المختصة.
• القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية، ومن
أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا كانت متوفرة
والاختبارات والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل.
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل ...
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي
للطالب ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها الطلاب. فقد
يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية كما يعكسها الاستعداد
الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات السمعية
والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي.
5 - العــــــــــــــــــــــــــــلاج ..
إلى جانب معرفة ما يحتاج الطلاب إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل
الوسائل التي تستخدم في تعليمهم، ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو كان الأمر
مجرد تطبيق وصفة معينة، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم
والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين الطلاب أمر واقع مما يجعل مشكلة
آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا. وصعوبات التعلم متنوعة وعديدة ولكل منها
أسبابها فقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما
ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على
الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل
الدراسي وهي :-
• أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية لدى الطالب.
• أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم.
• أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع الطالب على مدى
تقدمه في العلاج أولاً بأول، فإن الإحساس بالنجاح دافع قوي على الاستمرار
في العلاج إلى نهايته.
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: التقويم التشخيصي ....
با رك الله فيك (على المعلومات القيمةالتي تخدم المعلم والمتعلم) شكرا جزيلا. :sleep: :sleep: :sleep:
nichabatna- مشرفة قسم
-
294
306
1
28/12/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: التقويم التشخيصي ....
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» التقويم بالكفاءات .....
» التقويم التربوي
» ملف استراتيجيات التقويم للطلبة
» أساليب التقويم
» مفهوم التقويم
» التقويم التربوي
» ملف استراتيجيات التقويم للطلبة
» أساليب التقويم
» مفهوم التقويم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي