مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
sara05 - 1754
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
tomtom - 1553
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
ellabib - 1528
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
صفاء - 1087
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 
khansa - 1068
التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_rcapالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Voting_barالتوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التوحد، أزمة طفل وصدمة الوالديين

مُساهمة من طرف نعمة الله الأحد 29 أغسطس 2010, 5:33 pm

التوحد ازمه طفل و صدمه والديين...!


1- التوحد ماهو؟.

كلمه التوحد (Autism)مشتقه من كلمه اغريقيه(Autos)و هى تعنى النفس. التوحد هو عدم القدره على التواصل مع الاخرين و تكوين علاقات اجتماعيه معهم.فعادتا يكون الطفل التوحدى منعزلا و مطمئن اكثر عندما يكون وحيدا,و يكون غالبا الذكور هم اكثر عرضه للتعرض للتوحد من الاناث.و هناك فروق بين التوحد و الفصام و التخلف.
التخلف:هو الاعاقه الذهنيه و ليس له علاج.
الفصام:هو عكس التوحد تماما و يكون مصحوبا بالتهيؤات و الهلاوس.
التوحد هو احدى حالات الاعاقة التى تعوق من استيعاب المخ للمعلومات و كيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى و الاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل. يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة. اذا ظهر فى احد التوائم يظهر فى الاخر ايضا.
انواعه:
متلازمه اسبرجر
متلازمه ريت
التوحد النمطى
التوحد غير النمطى(صفات التوحد)
انحلال الطفوله.

2- اسبابه:
ا)عوامل بيولوجيه:
تلف الدماغ قبل الولاده او اثنائها نتيجه اصابه الام بالحصبه الالمانيه اثناء الحمل.
الاختناق اثناء الولاده.
التهاب الدماغ و تشنجات الرضع.
نزيف عند الام اثناء الحمل.
كبر سن الام الحامل.
اضرابات التنفس.
تعاطى الام الادويه اثناء الحمل دون استشاره الطبيب.
البيئه الملوثه و تعرض الراس للسقوط.
ب)عوامل جينيه:
شذوذ الكروموسومات.
بعض الباحثين اشاروا الى دور الوراثه و زياده احتمال اصابه التوائم المتطابقه و انخفاض احتماليه التوائم غير المتطابقه و فرصه انجاب الام لطفل ثان لديه اخ متوحد هى 3-6%.
ج)خلل الادراك:
عدم القدره على تنظيم الاستقبال الحسى يؤدى الى عدم التكيف مع من حوله و تكوين افكار و معانى مترابطه.
عدم القدره على التواصل اللفظى و التعبير عن حاجته مما يؤدى الى الانطواء و العزله.
ء)اختلال وظيفه الجهاز العصبى:
الاختلال الحركى.
اختلال فى وظائف المخ الايسر.
نوبات مرضيه صرعيه تزداد عند البلوغ.
خلل فى التشكيل الشبكى.
خلل فى النواقل العصبيه و افراز الهرمونات فى الجهاز العصبى المركزى.
عدم هضم الجسم الاطعمه الناقله للكبريت و الخمائر.
الحساسيه المفرطه و البكتريا المكونه للحامض اللبنى.
ه)العوامل النفسيه و الاسريه:
نقص الارتباط العاطفى بالطفل.
خلو التواصل مع الطفل يزيد المرض.
عدم القدره على التكيف و التعبير عن حاجاته.
قله اهتمام الوالدين بالطفل.

3- سماته:
ا) فساد او تلف فى التفاعل الاجتماعى:
قصور فى التقليد.
لديه حساسيه سمعيه لبعض الاصوات (الخلاط المكنسه الكهربائيه)
شديد الملاحظه فقد يرى و يسمع اشيائا موجوده فى محيطه لا يلاحظها الاخرون.
عدم التحديق و عدم التواصل بالاعين.
عدم القدره على تكوين علاقات.
يظهر كانه لا يشعر بالالم.
يتصرف كاصم.
لا يحب ان يحضنع احد.
يعبر عن حاجته بالاشاره.
ضحك او صراخ غير مناسبين.
قد يتصرف تصرفات محرجه.(فى مطعم قد ياكل من طاوله ناس غرباء, او قد يخلع ملابسه امام الناس)
يقاوم الطرق الطبيعيه للتعليم.
يقاوم الروتين و التغيير(عند تغيير و ضع جسمه او اعاده ترتيب العابه)
عدم المحافظه على النظام.
ب)فساد او تلف فى الاتصال الشفوى
غياب النشاد التخيلى.
شذوذ فى الاتصال اللفظى.(يكرر الكلام كالصدى, او يصدر اصوات كالهمهمه)
ج)فساد او تلف فى النشاط التخيلى و الاجتماعى:
حركات جسميه نمطيه.(دوران الايدى و خبطهما ببعض,ضرب الراس او هزه و حركات معقده بالجسم كله)
العنف النفسى.
الاصرار على الروتين.
توتر و غضب تجاه اى تغيير مفاجئ .(اقفال صنبور الماء , او نزل المطر)
اللعب باجزاء الاشياء.(لف عجلات السيارات و لا يقوم بتحريكها على الارض, و لعب المكعبات و رصها)
ارتباط غير مناسب بالاشياء.( فقاعه ماء , علبه فارغه,عصا من الخشب)
مختلف عن الاطفال الطبيعيين فى الاهتمامات.
يشعر بالاطمئنان اكثر عندما يكون وحيدا.
تخريب الاشياء.
لا يتابدل الاحاسيس و الانفعالات.
لا يستجيب للاوامر.
لا يخاف الخطر.
قد يكون عنده نشاط زائد او خمول شديد. يختلف ذلك من طفل لاخر.
هذه الصوره توضح تصرفات الطفل التوحدى التى سبق ذكرها( يمكنك الضغط عليها لرؤيتها بوضوح) .

4- مراحله:
من سن(2:1): لا تظهر اى سمات و و لكنه يكون كثير البكاء و الصراخ و يقاوم الاستحمام و تغيير الحفاض و لا يحب ان تحمله امه او تحضنه.
من سن(5:2): يكون التوحد ظاهرا حيث انه يظهر اهتماماته و تعلقاته باشياء غريبه كفقاعه الماء و العلب الفارغه. كما انه يكون منعزلا و لا يلعب مع الاطفال اللذين هم من نفس عمره. غير مهتم بالعالم من حوله.قد يقود بالتعرف على الشياء من حوله عن طريق اللمس او الشم و التذوق.
سن البلوغ:تزيد النوبات الصرعيه و التشنجات و الصراخ و الغضب و العنف النفسى (يقوم بايذاء نفسه) .
5- علاجه و كيفيه التعامل معه:
ا) علاج بيولوجى:
ادويه لتقليل التشنجات.
ادويه لتقليل الشاط الزائد و التوتر.
ادويه للقلق.
مكملات المعادن و الفيتامينات.
(تؤخذ هذه الاويه بعد استشاره الطبيب لمعرفه حالته و الاعراض الجانبيه للدواء)
ب) علاج نفسى:
الاهتمام الزائد بالطفل و عدم اهماله.
اشراكه بالمؤسسات و المدارس المخصصه للاطفال المتوحدين.
عدم الياس منه و اشعاره دائما بالحب و الاهتمام و العاطفه.
العلاقه الجيده و السليمه بين الوالدين مفيده للطفل التوحدى.
محاولة اختراق العزلة التى يعيش فيها، بالتربيت الخفيف على كتفه، وبالتواصل البصرى غير المطول معه.
الموسيقى جيده لتهدئته كما ان وسائل التعليم الالكترونيه مهمه(الكمبيوتر).
عدم إحداث تغييرات تؤدى إلى إحداث توتر عصبى لديه.
التحدث إليه بعبارات قصيرة، وبلفت رأسه ناحية المتكلم معه دون عنف.
الاستعانة بأخصائى تخاطب لتعميق التدريبات على الكلام.
تنشيط استجابته للمثيرات ليمكنه تكوين خبرات متكاملة مما يأتيه من البيئة عن طريق حواسه المختلفة، فنقدم له قصة تتضمن مرئيات وسمعيات ومسيرات لمسية وشمية وتذوقية ما أمكن ذلك.
تنمية مهاراته وبالتالى قدراته الاجتماعية كالتلويح باليد للترحيب بالقادم ولتوديع المغادر.


نعمة الله
نعمة الله
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 2201
نقاط التميز 4261
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 20/04/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى