المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzتمارين لاكتساب تقنيات تعبير
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تمارين لاكتساب تقنيات تعبير
ضع الكلمات التالية في أماكنها الـمناسبة من الجُمل التي تليها :
مواعيدي ـــ النظام ـــ مُرتّـبة ـــ لا أنساه
أ- الـمُذكِّرة تجعل أعمالي .................. .
ب- الـمُذكِّرة تُـعَـوِّد على .................. .
ت- إذا كتبتُ الـموعد في الـمُذكِّرة .................. .
ث- أُحَـدِّدُ بالـمُذكِّرة .................. .
2 ــ املأ الفراغات التالية بكلمات من عندك :
أ- أَذهبُ إلى المدرسة مُبكِّـرًا .
ب- أُصلّي الصلوات الخمسة في الـمسجد .
ت- الله الذي ينزّل .القران من السماء .
ث- أغسل يديّ قبل الأكل وبعده .
3 ــ استبدل بالكلمات التي تحتها خط من الجمل الآتية ما يؤدي معناها (مرادفها) من الكلمات التي قبلها :
تَـدَع ، الشارع ، يمتـنع ، بلادي
أ- يمسك الصائم عن الطعام في نهار رمضان .
يمتـنع
ب- لا تـترك صنبور الماء مفتوحًا .
تَـدَع
ت- مساحة وطني كبيرة .
بلادي
ث- انـتبه وأنت تمشي في الطريق .
الشارع
4 ــ رتِّـب الكلمات الـمبعثرة بأكثر من طريقة ؛ لتكوّن جملة مفيدة :
أ- في1 ، تـتـفـتّح 4 ، فَـصْـل 2 ، الأزهار5 ، الربيع 3.
ب- برِحْـلة 2 ، معلم 4 ، مع3 ، قُـمْـنا1 ، الفصل 5.
5 ــ أَعِـدْ صياغة الجملة التالية بأكثر من أُسلوب :
(يأتي الطالب إلى الـمدرسة كي يتعلّم)
ـــ الطالب يأتي إلى الـمدرسة كي يتعلم .
ـــ كي يتعلم يأتي الطالب إلى الـمدرسة .
ـــ إلى الـمدرسة يأتي الطالب كي يتعلم .
6 ــ وَسِّـع الجملة التالية بعدد من الكلمات الـمتـمِّـمة لـمعناها :
( قرأ محمد )
ـــ قرأ محمد الكتاب .
ـــ قرأ محمد الكتاب صباحًا .
ـــ قرأ محمد الكتاب في مكتبة الـمدرسة .
ـــ قرأ محمد الكتاب في مكتبة الـمدرسة جالسًا .
قرأ محمد الكتاب واستفاد منه .
( خالد طالب مثالي)
ــــ خالد طالب مثالي في أخلاقه .
ــــ خالد طالب مثالي في تعامله مع معلميه وزملائه .
ـ خالد طالب مثالي في تصرفاته مع معلميه وزملائه و والديه.
النفي :
ضع أداة النفي المناسبة في المكان الخالي من الجمل الآتية :
1. لا يهمل محمد واجبه .
2. لم يتأخر صالح عن موعده بعد اليوم .
3. لن يعاقب الجادّ في عمله .
2 ــ الاستفهام :
ضع أداة الاستفهام المناسبة في المكان الخالي من الجمل التالية :
1. متى نشرب الدواء ؟ ( لماذا )
2. من طارق ؟ ( من )
3. لماذا تذاكر دروسك ؟ (متى )
صغ أسئلة بأدوات استفهام مناسبة للعبارات التالية :
1. أذهب إلى المدرسة صباحا .
2. متى أذهب إلى المدرسة
3. أجلس في مقدمة الصف .
4. أول عمل أقوم به عند وصولي للمدرسة ، الاصطفاف الصباحي .
3 ــ التفضيل :
أساليب التفضيل هي:
أكبر / أجمل / أقصر / أصغر .....................
4 ــ النداء :
1. وجه نداء إلى الله تدعوه أن يوفقك .
2. وجه نداء للمسلمين أن يتحدوا .
5 ــ الأمر والنهي :
عبر عن الجمل التالية بأمر أونهي موجها الكلام لأخيك الصغير :
1. ممارسة الرياضة تقوي الجسم .
2. المحافظة على نظافة الغرفة .
3. البعد عن التهاون في أداء الصلاة .
4. المشاركة في نشاطات المدرسة .
5. البعد عن إيذاء الجار .
ــ اختر أداة الربط الـمناسبة فيما يأتي :
- فصلنا جميل ... الإنارة ضعيفة . ( و / لكن / أو )
- ( ........ ) تـنتبه للمعلم ، تفهم الدرس . ( لـ / و / إنْ / لأنه)
- أستيقظ مبكرا ؛ ( .... ) أصلي الفجر في الـمسجد . ( لــ / لكن / و)
اربط بين الجمل الآتية بأدوات الربط الـمناسبة دون تكرار الرابط ؛ لتصبح فقرة واحدة :
- وقف الطلاب أمام لوحة الإعلانات في الـمدرسة .
- الفرحة تملأ قلوبهم ، وتنير وجوههم .
- أخذوا يهنئون زميلهم خالدا .
- حصل على جائزة الطالب الـمثالي .
3 ــ رتب الجمل الآتية لتكوّن فقرة مترابطة :
- ويرسل الله الرياح لتسوق هذا السحاب حيث يشاء .
- ثم يتكثف هذا البخار ليتكوّن منه السحاب .
- ثم ينزل الله الـمطر من السحاب على من يشاء .
- يتبخر الماء ويصعد إلى السماء .
4 ــ أكمل الفقرة التالية بجمل من عندك تُتِمُّ معناها :
( أحب القراءة )
أحب القراءة ؛ لأنها تزيد معارفي ، وتنمي لغتي ، وتذكرني بالـماضي ، وتبصرني بالـمستقبل، ولهذا أنشأتُ لي مكتبة صغيرة في الـمنزل ، أنفرد فيها للتمتع بهذه النعمة الكبيرة.
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
مواعيدي ـــ النظام ـــ مُرتّـبة ـــ لا أنساه
أ- الـمُذكِّرة تجعل أعمالي .................. .
ب- الـمُذكِّرة تُـعَـوِّد على .................. .
ت- إذا كتبتُ الـموعد في الـمُذكِّرة .................. .
ث- أُحَـدِّدُ بالـمُذكِّرة .................. .
2 ــ املأ الفراغات التالية بكلمات من عندك :
أ- أَذهبُ إلى المدرسة مُبكِّـرًا .
ب- أُصلّي الصلوات الخمسة في الـمسجد .
ت- الله الذي ينزّل .القران من السماء .
ث- أغسل يديّ قبل الأكل وبعده .
3 ــ استبدل بالكلمات التي تحتها خط من الجمل الآتية ما يؤدي معناها (مرادفها) من الكلمات التي قبلها :
تَـدَع ، الشارع ، يمتـنع ، بلادي
أ- يمسك الصائم عن الطعام في نهار رمضان .
يمتـنع
ب- لا تـترك صنبور الماء مفتوحًا .
تَـدَع
ت- مساحة وطني كبيرة .
بلادي
ث- انـتبه وأنت تمشي في الطريق .
الشارع
4 ــ رتِّـب الكلمات الـمبعثرة بأكثر من طريقة ؛ لتكوّن جملة مفيدة :
أ- في1 ، تـتـفـتّح 4 ، فَـصْـل 2 ، الأزهار5 ، الربيع 3.
ب- برِحْـلة 2 ، معلم 4 ، مع3 ، قُـمْـنا1 ، الفصل 5.
5 ــ أَعِـدْ صياغة الجملة التالية بأكثر من أُسلوب :
(يأتي الطالب إلى الـمدرسة كي يتعلّم)
ـــ الطالب يأتي إلى الـمدرسة كي يتعلم .
ـــ كي يتعلم يأتي الطالب إلى الـمدرسة .
ـــ إلى الـمدرسة يأتي الطالب كي يتعلم .
6 ــ وَسِّـع الجملة التالية بعدد من الكلمات الـمتـمِّـمة لـمعناها :
( قرأ محمد )
ـــ قرأ محمد الكتاب .
ـــ قرأ محمد الكتاب صباحًا .
ـــ قرأ محمد الكتاب في مكتبة الـمدرسة .
ـــ قرأ محمد الكتاب في مكتبة الـمدرسة جالسًا .
قرأ محمد الكتاب واستفاد منه .
( خالد طالب مثالي)
ــــ خالد طالب مثالي في أخلاقه .
ــــ خالد طالب مثالي في تعامله مع معلميه وزملائه .
ـ خالد طالب مثالي في تصرفاته مع معلميه وزملائه و والديه.
النفي :
ضع أداة النفي المناسبة في المكان الخالي من الجمل الآتية :
1. لا يهمل محمد واجبه .
2. لم يتأخر صالح عن موعده بعد اليوم .
3. لن يعاقب الجادّ في عمله .
2 ــ الاستفهام :
ضع أداة الاستفهام المناسبة في المكان الخالي من الجمل التالية :
1. متى نشرب الدواء ؟ ( لماذا )
2. من طارق ؟ ( من )
3. لماذا تذاكر دروسك ؟ (متى )
صغ أسئلة بأدوات استفهام مناسبة للعبارات التالية :
1. أذهب إلى المدرسة صباحا .
2. متى أذهب إلى المدرسة
3. أجلس في مقدمة الصف .
4. أول عمل أقوم به عند وصولي للمدرسة ، الاصطفاف الصباحي .
3 ــ التفضيل :
أساليب التفضيل هي:
أكبر / أجمل / أقصر / أصغر .....................
4 ــ النداء :
1. وجه نداء إلى الله تدعوه أن يوفقك .
2. وجه نداء للمسلمين أن يتحدوا .
5 ــ الأمر والنهي :
عبر عن الجمل التالية بأمر أونهي موجها الكلام لأخيك الصغير :
1. ممارسة الرياضة تقوي الجسم .
2. المحافظة على نظافة الغرفة .
3. البعد عن التهاون في أداء الصلاة .
4. المشاركة في نشاطات المدرسة .
5. البعد عن إيذاء الجار .
ــ اختر أداة الربط الـمناسبة فيما يأتي :
- فصلنا جميل ... الإنارة ضعيفة . ( و / لكن / أو )
- ( ........ ) تـنتبه للمعلم ، تفهم الدرس . ( لـ / و / إنْ / لأنه)
- أستيقظ مبكرا ؛ ( .... ) أصلي الفجر في الـمسجد . ( لــ / لكن / و)
اربط بين الجمل الآتية بأدوات الربط الـمناسبة دون تكرار الرابط ؛ لتصبح فقرة واحدة :
- وقف الطلاب أمام لوحة الإعلانات في الـمدرسة .
- الفرحة تملأ قلوبهم ، وتنير وجوههم .
- أخذوا يهنئون زميلهم خالدا .
- حصل على جائزة الطالب الـمثالي .
3 ــ رتب الجمل الآتية لتكوّن فقرة مترابطة :
- ويرسل الله الرياح لتسوق هذا السحاب حيث يشاء .
- ثم يتكثف هذا البخار ليتكوّن منه السحاب .
- ثم ينزل الله الـمطر من السحاب على من يشاء .
- يتبخر الماء ويصعد إلى السماء .
4 ــ أكمل الفقرة التالية بجمل من عندك تُتِمُّ معناها :
( أحب القراءة )
أحب القراءة ؛ لأنها تزيد معارفي ، وتنمي لغتي ، وتذكرني بالـماضي ، وتبصرني بالـمستقبل، ولهذا أنشأتُ لي مكتبة صغيرة في الـمنزل ، أنفرد فيها للتمتع بهذه النعمة الكبيرة.
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: تمارين لاكتساب تقنيات تعبير
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا جزيلا
شكرا جزيلا
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: تمارين لاكتساب تقنيات تعبير
شكرا لكم أيها الأحبة على هذه الهدايا التربوية القيمة
أبو ماوية- الشخصيات الهامة
-
26
28
0
20/01/2010
مواضيع مماثلة
» برنامج لتعليم تمارين الاجسام لكل مناطق الجسم والبرنامج بالعربي- تمارين كمال الاجسام -
» تعبير كتابي سنة خامسة حول حقوق الانسان
» تقنيات التعبير الكتابي
» تمارين لغة عربية *س5* مع التصحيح
» الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم
» تعبير كتابي سنة خامسة حول حقوق الانسان
» تقنيات التعبير الكتابي
» تمارين لغة عربية *س5* مع التصحيح
» الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي