مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التقييم والمراقبة المستمرة Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التقييم والمراقبة المستمرة Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التقييم والمراقبة المستمرة I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
sara05 - 1754
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
tomtom - 1553
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
ellabib - 1528
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
صفاء - 1087
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 
khansa - 1068
التقييم والمراقبة المستمرة Vote_rcapالتقييم والمراقبة المستمرة Voting_barالتقييم والمراقبة المستمرة Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التقييم والمراقبة المستمرة

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التقييم والمراقبة المستمرة

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأحد 11 أبريل 2010, 6:13 pm

المراقبة المستمرة أو التقييم المستمر هو سيرورة تراكمية من عمليات التقييم المتكررة والمنظمة تجرى على المتعلم في عدة مراحل من مسار التعلم، وفي هذا الشأن يجب التمييز بين نوعين من التقييم المستمر، التقييم المستمر الذي يعتمد في سيرورته على التقييم التكويني لمراقبة مدى تحقق الأهداف المسطرة، وبذلك فإن الأحكام المترتبة عن هذا النوع من التقييم تهم تقييم وتصحيح التعليم والتعلم معا، فمن جهة هناك المتعلم، ومن جهة أخرى هناك سياق وظروف التدريس.

التقييم المستمر الإجمالي، الذي هو التقاط منظم ومتواصل للنقط أو التقديرات، طوال مدة معينة(الأسابيع 9و17 بالنسبة للدورة الأولى ، 25 و33 بالنسبة للدورة الثانية )، ويؤدي إلى نقطة نهائية، ويعتمد هذا النوع من التقييم المستمر على التقييم الإجمالي، وحتى تكون النقط النهائية معبرة فعلا عن مستوى تحصيل المتعلمين وتمكنهم من الأهداف، يجب عدم استعمال نتائج التقويم التكويني لأغراض خاصة بالتقييم الإجمالي.

و حفاظا على صلاحية التقييم الإجمالي يجب عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة، إلا بعد إجراء عملية الدعم والتقوية حتى تكون المعطيات صحيحة.وبما أن التقييم المستمر الإجمالي ينتهي بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز المتعلم وأدائه، فيجب أن يتم بناء هذا الاختبار بشكل يضمن توافره على المواصفات العلمية التالية:
· أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس السابقة، أي أن يشمل مختلف الدروس السابقة.
· أن يستهدف التعلمات الأساسية، و أن تقيس عناصر الاختبار قدرات ومهارات الدروس السابقة، حتى لايفقد الاختبار مصداقيته.
· أن يكون متنوعا و يتناسب مع طبيعة كل مادة دراسية(كتابي، شفوي، حركي).
· ألا ننحاز إلى الأسئلة السهلة، وألا نقتصر على الأسئلة الصعبة.

و بناء على ماسبق يتبين الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها المدرسون أثناء التعامل مع المراقبة المستمرة:
فمنهم من يعتمد النقط التي يمنحها للمتعلمين خلال مختلف تمارين وأنشطة الدروس اليومية، كنقط للمراقبة المستمرة، إن هذه النقط أو التقديرات تقيس مدى تحقق أهداف كل درس، و بالتالي لا تصلح أن تكون تقديرات تعبر عن الحصيلة النهائية و الصافية للتعلم، فلنفترض مثلا أن تلميذ معين بعد إنجازه لمجموعة من الأنشطة التقييمية لدرس المفعول المطلق في مادة التراكيب، وحصل على التقدير 4 على10 ،فماذايعني ذلك؟
الجواب عن هذا السؤال يقتضي تحليل أسباب حصول هذا التلميذ على هذه النقطة، التي تدل على أنه لايمتلك القدرة أو الكفاية اللازمة للتحكم في المفعول المطلق تعرفا وفهما و توظيفا إلخ، قد يالقيودنا التحليل إلى عدة عوامل قد تكون السبب في الحصول على هذه النقطة، فقد يكون موضوع الدرس صعبا فوق إدراك المتعلم، أو أن الطريقة التي استعملها الأستاذ غير ملائمة، أو أن المتعلم لا يملك المعارف و المفاهيم السابقة التي يتأسس عليها التعلم الجديد، كما أن عدد المتعلمين و الاكتظاظ الذي تعرفه بعض الأقسام قد يكون سببا في عدم اهتمام المدرس به بالشكل الكافي.
ومنهم من يمنحها بشكل اعتباطي بناء على التقدير، بدعوى أنه يعرف جيدا مستوى متعلميه، إن هذه المعرفة لاتبرر بأي حال منح نقط وتقديرات دون إنجاز الاختبارات اللازمة، كما أنها ليست أداة علمية موضوعية تمكن من المعرفة الدقيقة بمستوى تمكن المتعلمين من مختلف القدرات و الكفايات السابقة.
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى