المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالتقييم والمراقبة المستمرة
صفحة 1 من اصل 1
التقييم والمراقبة المستمرة
المراقبة المستمرة أو التقييم المستمر هو سيرورة تراكمية من عمليات التقييم المتكررة والمنظمة تجرى على المتعلم في عدة مراحل من مسار التعلم، وفي هذا الشأن يجب التمييز بين نوعين من التقييم المستمر، التقييم المستمر الذي يعتمد في سيرورته على التقييم التكويني لمراقبة مدى تحقق الأهداف المسطرة، وبذلك فإن الأحكام المترتبة عن هذا النوع من التقييم تهم تقييم وتصحيح التعليم والتعلم معا، فمن جهة هناك المتعلم، ومن جهة أخرى هناك سياق وظروف التدريس.
التقييم المستمر الإجمالي، الذي هو التقاط منظم ومتواصل للنقط أو التقديرات، طوال مدة معينة(الأسابيع 9و17 بالنسبة للدورة الأولى ، 25 و33 بالنسبة للدورة الثانية )، ويؤدي إلى نقطة نهائية، ويعتمد هذا النوع من التقييم المستمر على التقييم الإجمالي، وحتى تكون النقط النهائية معبرة فعلا عن مستوى تحصيل المتعلمين وتمكنهم من الأهداف، يجب عدم استعمال نتائج التقويم التكويني لأغراض خاصة بالتقييم الإجمالي.
و حفاظا على صلاحية التقييم الإجمالي يجب عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة، إلا بعد إجراء عملية الدعم والتقوية حتى تكون المعطيات صحيحة.وبما أن التقييم المستمر الإجمالي ينتهي بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز المتعلم وأدائه، فيجب أن يتم بناء هذا الاختبار بشكل يضمن توافره على المواصفات العلمية التالية:
· أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس السابقة، أي أن يشمل مختلف الدروس السابقة.
· أن يستهدف التعلمات الأساسية، و أن تقيس عناصر الاختبار قدرات ومهارات الدروس السابقة، حتى لايفقد الاختبار مصداقيته.
· أن يكون متنوعا و يتناسب مع طبيعة كل مادة دراسية(كتابي، شفوي، حركي).
· ألا ننحاز إلى الأسئلة السهلة، وألا نقتصر على الأسئلة الصعبة.
و بناء على ماسبق يتبين الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها المدرسون أثناء التعامل مع المراقبة المستمرة:
فمنهم من يعتمد النقط التي يمنحها للمتعلمين خلال مختلف تمارين وأنشطة الدروس اليومية، كنقط للمراقبة المستمرة، إن هذه النقط أو التقديرات تقيس مدى تحقق أهداف كل درس، و بالتالي لا تصلح أن تكون تقديرات تعبر عن الحصيلة النهائية و الصافية للتعلم، فلنفترض مثلا أن تلميذ معين بعد إنجازه لمجموعة من الأنشطة التقييمية لدرس المفعول المطلق في مادة التراكيب، وحصل على التقدير 4 على10 ،فماذايعني ذلك؟
الجواب عن هذا السؤال يقتضي تحليل أسباب حصول هذا التلميذ على هذه النقطة، التي تدل على أنه لايمتلك القدرة أو الكفاية اللازمة للتحكم في المفعول المطلق تعرفا وفهما و توظيفا إلخ، قد يالقيودنا التحليل إلى عدة عوامل قد تكون السبب في الحصول على هذه النقطة، فقد يكون موضوع الدرس صعبا فوق إدراك المتعلم، أو أن الطريقة التي استعملها الأستاذ غير ملائمة، أو أن المتعلم لا يملك المعارف و المفاهيم السابقة التي يتأسس عليها التعلم الجديد، كما أن عدد المتعلمين و الاكتظاظ الذي تعرفه بعض الأقسام قد يكون سببا في عدم اهتمام المدرس به بالشكل الكافي.
ومنهم من يمنحها بشكل اعتباطي بناء على التقدير، بدعوى أنه يعرف جيدا مستوى متعلميه، إن هذه المعرفة لاتبرر بأي حال منح نقط وتقديرات دون إنجاز الاختبارات اللازمة، كما أنها ليست أداة علمية موضوعية تمكن من المعرفة الدقيقة بمستوى تمكن المتعلمين من مختلف القدرات و الكفايات السابقة.
التقييم المستمر الإجمالي، الذي هو التقاط منظم ومتواصل للنقط أو التقديرات، طوال مدة معينة(الأسابيع 9و17 بالنسبة للدورة الأولى ، 25 و33 بالنسبة للدورة الثانية )، ويؤدي إلى نقطة نهائية، ويعتمد هذا النوع من التقييم المستمر على التقييم الإجمالي، وحتى تكون النقط النهائية معبرة فعلا عن مستوى تحصيل المتعلمين وتمكنهم من الأهداف، يجب عدم استعمال نتائج التقويم التكويني لأغراض خاصة بالتقييم الإجمالي.
و حفاظا على صلاحية التقييم الإجمالي يجب عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة، إلا بعد إجراء عملية الدعم والتقوية حتى تكون المعطيات صحيحة.وبما أن التقييم المستمر الإجمالي ينتهي بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز المتعلم وأدائه، فيجب أن يتم بناء هذا الاختبار بشكل يضمن توافره على المواصفات العلمية التالية:
· أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس السابقة، أي أن يشمل مختلف الدروس السابقة.
· أن يستهدف التعلمات الأساسية، و أن تقيس عناصر الاختبار قدرات ومهارات الدروس السابقة، حتى لايفقد الاختبار مصداقيته.
· أن يكون متنوعا و يتناسب مع طبيعة كل مادة دراسية(كتابي، شفوي، حركي).
· ألا ننحاز إلى الأسئلة السهلة، وألا نقتصر على الأسئلة الصعبة.
و بناء على ماسبق يتبين الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها المدرسون أثناء التعامل مع المراقبة المستمرة:
فمنهم من يعتمد النقط التي يمنحها للمتعلمين خلال مختلف تمارين وأنشطة الدروس اليومية، كنقط للمراقبة المستمرة، إن هذه النقط أو التقديرات تقيس مدى تحقق أهداف كل درس، و بالتالي لا تصلح أن تكون تقديرات تعبر عن الحصيلة النهائية و الصافية للتعلم، فلنفترض مثلا أن تلميذ معين بعد إنجازه لمجموعة من الأنشطة التقييمية لدرس المفعول المطلق في مادة التراكيب، وحصل على التقدير 4 على10 ،فماذايعني ذلك؟
الجواب عن هذا السؤال يقتضي تحليل أسباب حصول هذا التلميذ على هذه النقطة، التي تدل على أنه لايمتلك القدرة أو الكفاية اللازمة للتحكم في المفعول المطلق تعرفا وفهما و توظيفا إلخ، قد يالقيودنا التحليل إلى عدة عوامل قد تكون السبب في الحصول على هذه النقطة، فقد يكون موضوع الدرس صعبا فوق إدراك المتعلم، أو أن الطريقة التي استعملها الأستاذ غير ملائمة، أو أن المتعلم لا يملك المعارف و المفاهيم السابقة التي يتأسس عليها التعلم الجديد، كما أن عدد المتعلمين و الاكتظاظ الذي تعرفه بعض الأقسام قد يكون سببا في عدم اهتمام المدرس به بالشكل الكافي.
ومنهم من يمنحها بشكل اعتباطي بناء على التقدير، بدعوى أنه يعرف جيدا مستوى متعلميه، إن هذه المعرفة لاتبرر بأي حال منح نقط وتقديرات دون إنجاز الاختبارات اللازمة، كما أنها ليست أداة علمية موضوعية تمكن من المعرفة الدقيقة بمستوى تمكن المتعلمين من مختلف القدرات و الكفايات السابقة.
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي