مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
sara05 - 1754
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
tomtom - 1553
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
ellabib - 1528
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
صفاء - 1087
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 
khansa - 1068
مقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_rcapمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Voting_barمقالة حول الاخلاق  ( جدلية) Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مقالة حول الاخلاق ( جدلية)

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مقالة حول الاخلاق ( جدلية)

مُساهمة من طرف فريد هدوش الأحد 06 مارس 2016, 8:29 pm

مقالة جدلية:  هل يكتفي الإنسان بالأخلاق السائدة في مجتمعه؟
1- مقدمة:
من المسلمات الأساسية في الفكر الاجتماعي أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وقصدوا من وراء ذلك أن حياته لا تقوم ولا تتحرر إلا بالوسط الإجتماعي فإذا سلمنا من زاوية أخرى بأنه كائن أخلاقي فالمشكلة المطروحة هي هل يكتفي الإنسان بالأخلاق السائدة بمجتمعه فقط؟
2- التوسيع:
الرأي الأول:
يمثل هذا الرأي المذهب الإجتماعي من حيث لا ينظر أصحابه إلى الإنسان على أساس أنه كائن منزوع من الواقع فالنظر إليه على أنه كائن منخرط في جماعة تحيط به ظروف معينة يتأثر بها فالخير عندهم مجرد مصطلح تتعارف عليه الناس في زمان ومكان محددين فهو متغير تغير الظروف والأحوال الاجتماعية ولذلك رفعوا شعارهم قائلين تبدأ حياة الجماعة يتزعم هذا الرأي الفلاسفة الإجتماعيون أمثال الفرنسي إميل دوركايم الذي يرجع اصل القيمة الخلقية إلى المجتمع حيث قال:" إذا تكلم الضمير فينا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فما وافق عليه المجتمع وأيده يعتبر خيرا وما خالفه ورفضه المجتمع يعتبر شرا وهو نفس ما ذهب إليه الفيلسوف جود قائلا:" إن حكم الشخص القيمي يكون له بواسطة مجتمعه وبيئته" وهو نفس ما أكده الفرنسي جون فياجيه حيث قال:" أن الطفل سيجد عاداته الأخلاقية من الخارج بواسطة مجتمعه والتربية والوالدين والحياة اليومية ومن الأدلة التي استعملها أنصار هذا الرأي أن الفرد عاجز وحده على بناء حياته فشواهد التاريخ والواقع تؤكد أن المجتمع هو الذي فعل ذلك ولهذا قال دور كايم:" لسنا سادة نفوسنا وإنما المجتمع هو الذي يفعل ذلك فالأخلاق خلقت من اجل المجتمع والذي يخلقها هو المجتمع" وقال أيضا:" الأخلاق تنشأ بإجماع الناس ويوصى لها العقل فلا نستطيع تصور أخلاق دون مجتمع وفي نفس السياق أشار المفكر المصري زكريا إبراهيم التاريخ يشهد أن لكل مجتمع من الأخلاق ما يتلاءم مع طبيعة تكوينه الإجتماعي العام.
نقد:
أهمل هذا الرأي في دور تحديد الأخلاق فلو كان المجتمع مصدر القيمة الخلقية فبماذا نفسر إزالة بعضها وتجدد بعضها الأخر وبماذا نفسر التغير يسعى إلى إجادة رجال الإصلاح في القيم الإصلاحية السائدة في المجتمع.
الرأي الثاني: نقيض الاطروحة
 من الذين دافعوا عن معيار ومقياس آخر للأخلاق غير المجتمع النظرية العقلية وأنصار المنفعة الواقعية أن الأساس العقلي يعود بجذوره إلى كل من سقراط وارسطو إذ رأى سقراط أن العلم فضيلة والجهل رذيلة، حيث نرجع هذه النظرية الأخلاق إلى حركة العقل بإعتباره حركة بديهية ثابتة موجودة بماهية لدى كل انسان وهذا هو الشرط الأول في امكان صدور الاحكام وتقييم الافعال إما بالخير أو بالشر ولذلك قال أفلاطون:" يكفي أن يحكم الانسان جيدا لكي يتصرف جيدا"
أما تلميذه أرسطو فتحدث في كتابه الأخلاق لينقوماطوس حيث راى " الفضيلة وسط بين رذيلتين" وضرب الكثير من الامثلة لتوضيح فكرته منها: الشجاعة وسط بين التهور والجبن والتواضع وسط الإدعاء والحياء... كما رفضه كانط في العصر الحديث تأثر المجتمع والعاطفة على احكامنا فقال بتقسيم العقل للأفعال لأن العقل برأيه متعال عن الزمان والمكان واحكامه لا تتغير ومن هنا أسس اخلاق الواجب النابعة من سلطته العقل والإرادة الحرة حيث قال:" اعمل كما لو كنت تريد أن يكون عملك قانونا كليا عاما" وقال أيضا:" اعمل على اساس تعتبر فيه الناس غاية لا وسيلة" فالواجب عنده هو تطبيق الفعل احتراما للقانون والأخلاق من مطالب العقل لا مطالب البدن.
نقد:
العقل لوحده لا يمكن ان يكون مبدأ تغير على ضوئه أصل الاخلاق، الخير أو الشر فهو بمفرده غير كاف بل يحتاج إلى تربية وتدعيم خارجي يرشده إلى معرفة الخير أو الشر وهو الوحي.
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى