مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
sara05 - 1754
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
tomtom - 1553
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
ellabib - 1528
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
صفاء - 1087
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 
khansa - 1068
 بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_rcap بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Voting_bar بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الخميس 23 يناير 2014, 11:27 am




[rtl]1- تعريف بيداغوجيا الخطأ
تعرف معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ على أنها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم تقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية لهما، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تُعَدُّ وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء، واستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وإيجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.
2- الأسس النظرية
يقول الأستاذ محمد بوبكري: "يجب على التلميذ أن يتعلم أن من حقه أن يخطئ، ولهذا يجب أن يقال للتلاميذ بوضوح في أول الأمر: سيتم تسجيل كل الأفكار على السبورة من قبل المدرس وبعد ذلك سيتم التأكد من صحتها، وهكذا يطمئن التلاميذ ويعرفون أنه عند ارتكاب الخطأ فإنهم يتوفرون على وسيلة لتصحيحه خلال سيرورة التعلم".
كما أن بياجيه يعتبر الخطأ شرط للتعلم، في حين يرى باشلار أن تاريخ العلم هو تاريخ الأخطاء وتصحيحها.
3- مصادر الأخطاء
- مصدر إبستمولوجي: صعوبة المعرفة المدرسة قد يكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
- مصدر تعاقدي: قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس والمتعلم.
- مصدر استراتيجي: ويقصد به الكيفية التي يسلكها التلميذ في تعلمه وإنجازه.
- مصدر نشوئي: قد يخطئ التلميذ لأننا نطلب منه إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته الوجدانية المميزة لمرحلة النمو التي يعيشها.
- مصدر ديداكتيكي: ونقصد بذلك الطريقة المتبعة في التدريس، بالإضافة إلى المحتويات وطبيعتها، ونوع التواصل القائم، والوسائل التعليمية وتكوين المدرس...
4- مبادئ أساسية
يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على:
- الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة ولكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
- لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم.
- الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
- الخطأ خاصية إنسانية.
- الخطأ شرط للتعلم.
- من حق المتعلم أن يخطئ.
- الخطأ ذو قيمة تشخصية.
- المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه ويصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس واتخاذ القرار.
5- استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى اتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ، ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
- تشخيص الخطأ ورصده.
- إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة.
- تحديد مجال الخطأ والتمثلات والمعارف المرتبطة به.
- تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نشوئي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة).
- تأويل أسباب الخطأ ومصادره.
- اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح الخطأ بنفسه.[/rtl]
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى