المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzدروس الاملاء في الطور الاول
صفحة 1 من اصل 1
دروس الاملاء في الطور الاول
دروس الاملاء في الطور الاول من تقديم الاستاذة فريدة محمد
الحمد لله الدي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله النبي الامي وعلى آله و صحبه وسلم . وبعد فان الاملا ء فرع من فروع اللغة العربية ، لغة القران الكريم ، وهدا الفرع يحقق جزءا مهما من وظيفتها الاساسية ، وهي الفهم والافهام ، عن طريق الكتابة ، من حيث وضع حروفها في مواضعها ، حتى يستقيم اللفظ و المعنى.
نظرا لتجربتي التي فاقت 20 سنة في التعليم الابتدائى اود ان اقدم طريقة مبسطة لمادة الاملاء في الطور الاول
الدرس الاول
النشاط :ا ملاء
الموضوع :حروف الهجاء
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حروف الهجاء
مؤشر الكفاءة: يقرا الحروف قراءة سليمة
ملاحظة في هدا الدرس يعرف التلميد ان حروف الهجاء 28 حرفا ويتد
رب على نطقها وبما انه قد تعرف على هده الحروف في القسم التحضيري فمن الممكن تقديمها له في بدا ية الثلاثي الاول .
الدرس حروف الهجاء ا--ب-ث--ج--ح-خ--د--د--ر--ز-- س----ش-- ص--ض-- ط-- ظ--ع--غ-- ف--ق -ك-ل-م-ن-ه-و-ي.
يكتب المعلم الدرس على السبورة يقرا الحروف قراءة نمودجية يقوم كل تلميد بقراءة هده الحروف مع مراعاة النطق السليم.وللدرس بقية ان شاء الله
الدرس الثاني
في مادة الاملاء الطور الاول/
الموضوع: الحروف المفتوحة/
الكفاءة القاعدية/ قراءة وكتا بة كلمات بحروف مفتوحة
/ مؤشر الكفاءة/ يقراْ ويكتب كلمات بحروف مفتوحة
/ الدرس؛
اَْ-بَ-تَ-ثَ-جَ-حَ-خَ-د-دَ-رَ-زَ-سَ-شَ-صَ-ضَ-طَ-ظَ-عَ-غَ-فَ-قَ-كَ-لَ-مَ-نَ-هَ-وَ-يَ-
بالنسبة للسنة الاولى تكتب هده الحروف كل حصة املاء وتقرا قراء نمودجية وعدة قراءات فردية لكي تترسخ في ادهان التلاميد
يمتد هدا الدرس مدة ثلاثيين /
وللمعلم حرية اختيار الكلمات التي يراها تتناسب مع الحروف المقدمة في حصة القراءة /
الطريقة , : بعد قرا ءة الحروف على السبورة يستعين التلميد بها ويكتب على اللوحة الكلمة التي تملى عليه /
اليك مجموعة الكلمات ,
دَرَسَ-دَرَجَ-رَزَقَ-رَزَمَ-رَدَمَ-رَدَفَ-زَرَعَ-زَرَدَ-وَزَنَ-وَزَرَ-وَرَدَ-وَدَعَ-رَاْفَ-رَاَْسَ-دَاَْبَ-زَاَْرَ-اَْكَلَ-رَكَلَ-وَكَلَ-رَكَعَ-رَدَعَ-رَفَعَ-دَبَحَ-دَبَغَ-بَرَدَ-بَرَزَ-بَرَعَ-بَرَكَ-تَرَكَ-تَرَبَ-ثَرَدَ-ثَرَمَ-نَزَلَ -نَزَعَ-نَدَبَ-نَدَرَ-جَرَدَ-جَرَحَ- جَزَمَ-جَدَل-حَزَمَ-حَرَقَ-حَرَثَ-حَدَفَ-خَرَجَ-خَزَنَ-خَدَلَ-خَدَمَ-سَرَدَ-سَرَقَ-شَرَحَ-شَرَعَ-صَدَقَ-صَدَمَ-ضَرَبَ-ضَرَعَ-طَرَقَ-طَرَدَ-طَرَحَ-طَرَاَ-عَرَفَ-عَزَمَ-عَرَضَ-عَزَلَ-فَرَشَ-فَرَضَ-عَدَلَ-غَرَفَ-غَرَسَ-قَرَضَ-قَدَفَ-/ ا
لكلمات تملى بمعدل 5 كلمات في كل حصة مع التصحيح والمراقبة . وما زال للدرس بقية ان شاءالله من اجتهد واصاب فله اجران ومن اجتهد ولم يصب فله اجر واحد .تكون الاملاء على الالواح اولا ثم على الكراسات.
أَكَلَ--أَخَدَ--أَمَرَ--أَسَرَ--دَهَنَ--دَفَنَ--دَفَعَ--دَخَلَ--دَهَبَ--دَكَرَ--دَبَحَ--دَهَلَ--رَقَدَ--رَسَمَ--رَبَطَ--رَفَضَ--زَهَدَ--زَعَمَ--زَجَرَ--زَحَفَ--وَجَدَ--وَعَدَ--وَلَدَ--وَهَبَ--وَضَعَ--رَضَعَ--وَقَعَ--رَجَعَ--طَرَقَ--طَرَحَ--فَرَشَ--فَرَضَ--صَدَمَ--فَرَمَ--حَزَمَ--طَحَنَ--سَجَدَ--هَجَرَ--هَجَمَ--نَصَرَ--نَصَحَ--حَضَرَ--نَضَجَ--نَطَقَ--نَطَحَ--نَظَرَ--نَظَمَ--حَمَلَ--جَمَعَ--نَفَعَ--نَقَلَ--شَكَرَ--شَكَلَ--رَكَعَ--سَكَنَ--خَلَقَ--خَلَطَ--حَلَبَ--جَلَسَ--وَعَدَ--طَعَنَ--قَعَدَ--بَعَثَ--طَحَنَ--سَحَبَ--وَهَبَ--ظَهَرَ--نَهَشَ--نَهَبَ .
الدرس الثالث :
الحروف المكسورة :
الكفاءة القاعدية : يتعرفعلى الحروف المكسورة قراءة وكتابة:
مؤشر الكفاءة: يكتب كلمات بحروف مكسورة :
المراحل : تكتب الحروف المكسورة على السبورة تقرأ قراءة نموذجية فقراءات فردية تملى خمس كلمات تدريجيا على الألواح مع المراقبة والتصحيح لكل كلمة ثم تكتب الكلمة بخط واضح على السبورة تقرا قراءات فردية تحجب الكلمات اما الحروف تبقى مكتوبة على ليستعين بها التلميذ في الكتابة.
إٍ--بٍ--تٍ--ثٍ--جٍ--حٍ--خٍ--دٍ--ذٍ--رٍ--زٍ--سٍ--شٍ--صٍ--ضٍ--طٍ--ظٍ--عٍ--غٍ--فٍ--قٍ--كٍ--لٍ--مٍ--نٍ--هٍ--وٍ--يٍ
.
رَبٍحَ--شَبٍعَ--شَتٍرَ--فَتٍنَ--وَثٍقَ--غَثٍيَ--وَجٍلَ--خَجٍلَ--رَحٍمَ--ضَحٍكَ--سَخٍرَ--سَخٍطَ--قَدٍمَ--نَدٍمَ--حَذٍرَ--حَذٍقَ--شَرٍبَ--فَرٍحَ--حَزٍنَ--فَزٍعَ--حَسٍبَ--نَسٍيَ--خَشٍيَ--نَشٍطَ--لَصٍقَ--رَضٍيَ--نَضٍجَ--غَضٍبَ--عَطٍشَ--فَطٍنَ--عَطٍبَ--حَظٍيَ--لَعٍبَ-- تَعٍبَ--سَعٍدَ--رَغٍبَ--حَفٍظَ--خَفٍيَ--رَقٍيَ--لَقٍيَ--رَكٍبَ--سَكٍرَ--عَلٍمَ--سَلٍمَ--سَمٍعَ--عَمٍلَ--دَنٍسَ--حَنٍثَ--فَهٍمَ--شَهٍدَ--جَهٍلَ--سَهٍرَ--قَوٍيَ--رَغٍبَ--خَشٍيَ--حَيٍيَ--غَنٍيَ--بَقٍيَ--نَشٍطَ--فَزٍعَ--وَسٍعَ--هَرٍمَ--زَلٍقَ--ظَفٍرَ--حَمٍدَ--بَخٍلَ--صَحٍبَ--عَجٍبَ--رَحٍمَ--عَطٍشَ--شَرٍبَ--رَوٍيَالحروف المكسورة :
الكفاءة القاعدية : يتعرفعلى الحروف المكسورة قراءة وكتابة:
مؤشر الكفاءة: يكتب كلمات بحروف مكسورة :
المراحل : تكتب الحروف المكسورة على السبورة تقرأ قراءة نموذجية فقراءات فردية تملى خمس كلمات تدريجيا على الألواح مع المراقبة والتصحيح لكل كلمة ثم تكتب الكلمة بخط واضح على السبورة تقرا قراءات فردية تحجب الكلمات اما الحروف تبقى مكتوبة على ليستعين بها التلميذ في الكتابة.
إٍ--بٍ--تٍ--ثٍ--جٍ--حٍ--خٍ--دٍ--ذٍ--رٍ--زٍ--سٍ--شٍ--صٍ--ضٍ--طٍ--ظٍ--عٍ--غٍ--فٍ--قٍ--كٍ--لٍ--مٍ--نٍ--هٍ--وٍ--يٍ
.
الدس الرابع : الحروف المضمومة /
الكفاءة القاعدية : كتابة وقراءة كلمات بحرف مضموم /
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات بحرف مضموم /
المراحل : تكتب الحروف المضمومة على السبورة تقرأ قراءت فردية تملى خمس كلمات على الالواح تدريجيا مع المراقبة والتصحيح تكتب الكلمات الخمس على السبورة يتأ ملها التلميذ جيدا تمحى الكلمات وتبقى الحروف ليستعين بها التلميذ في الكتابة اثناء الا ملاء.
الحروف : أُ--بُ--تُ--ثُ--جُ--حُ--خُ--دُ--ذُ--رُ--زُ--سُ--شُ--صُ--ضُ--طُ--ظُ--عُ--غُ--فُ--قُ--كُ--لُ--مُ--نُ--هُ--وُ--يُ.
الكلمات: بُذٍرَ--بُعٍثَ--تُرٍكَ--تُبٍعَ--ثُقٍبَ--جُمٍعَ--جُعٍلَ--جُرٍحَ--حُزٍمَ--حُمٍلَ--خُبٍزَ--خُزٍنَ--دُفٍعَ--دُهٍنَ--ذُكٍرَ--ذُبٍحَ--رُفٍعَ--رُزٍقَ--زُرٍعَ--حَزُنَ--سُرٍقَ--سُمٍعَ--شُرٍبَ--شُغٍلَ--صُرٍفَ--صُبٍغَ--ضُرٍبَ--ضُبٍطَ--طُلٍبَ--طُلٍبَ--طُرٍدَ--ظُلٍمَ--عَظُمَ--عُرٍفَ--عُلٍمَ--غُسٍلَ--غُرٍسَ--فُهٍمَ--فُتٍحَ--قُتٍلَ--قُبٍلَ--كُسٍرَ--كُشٍطَ--لُمٍسَ--لُمٍسَ--وُلٍدَ--كَبُرَ--كَثُرَ--عَذُبَ--قَرُبَ--حَزُنَ--ظَرُفَ--عَظُمَ-ثَقُلَ--صَغُرَ--سَهُلَ--صَعُبَ--حَسُنَ--يَسَعُ--يَدَعُ--يدَعُ--يَقَعُ--يَضَعُ--يَرٍثُ--يَعٍظُ--يَقٍفُ--يَعٍدُ--يَثٍقُ--يَثٍقُ--يَزٍنُ--يَصلُ--يَفٍدُ
الدرس الخامس:الحروف الساكنة/
الكفاءة القاعدية: قراءة وكتابة كلمات بحرف ساكن/
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات بدون أخطاء /
المراحل : تكتب الحروف الساكنة على الطريقة الصوتية الحديثة تقرأ قراءة نموذجية فعدة قراءات فردية : أَب°---أُم°---أَخ°---جَد°---قَد°---هَل°----نَم°----مَن°---دَع°---عَن°---لَو°---سَل°---كَي°---لَم°---بَل°---لَن°---ضَع°---أَن°---نَعَم°---سٍر°---زٍد°---صٍل°---بع°---قٍف°---طٍر°---عٍد°---مٍن°---قٍس°---غٍب°---إن°---صٍد°---زٍن°---إذ°---بٍت°---قُم°---عُد°---قُل°---صُم°---خُذ°---دُم°---كُن°---سُد°---تُب°---صُن°---عُم°---فُز°---كُل°---جُد°---ذُق°.
الكلمات : تملى
الكلمات على الألواح تدريجيا مع الملاحظة والتصحيح فالإملاء على الكراسات
بمعدل ست الكلمات في كل حصة ويكون التصحيح بعد إتمام الإملاء :
اُبذُر°---اُترُك°---اُشكُر°---اُصدُق°---اُخرُج°---اُطلُب°---اُطلُب°---اُكتُب°---اُسكُن°---اُقطُف°---اُدخُل°---اُرقد°---اُحرُث°---اٍعلَم°---اٍعمَل°---اٍغسٍل°---اٍغرٍس°---اٍفهَم°---اٍقطَع°---اٍمنَع°---اٍسمَع°---اٍشرَب°---أَنصٍت°---أوقد°---أَنعٍم°.
ملاحظة : عزيزي القارىء اعتذر عن بعض الاخطاء الاملائية وهي اخطاء خارجة عن نطاقنا لاحظ عدد الكلمات بدأ يتقلص لان التلميذ بعد الدروس المقدمة والتدريب الذي قام به هو الان اصبح قادرا على كتابة جمل
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» دروس في مادة الاملاء
» قصة المقلمة للتلاميذ الطور الابتذائي
» طريقة تدريس الاملاء
» قواعد الاملاء العربي
» تمارين في مادة الاملاء س4
» قصة المقلمة للتلاميذ الطور الابتذائي
» طريقة تدريس الاملاء
» قواعد الاملاء العربي
» تمارين في مادة الاملاء س4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي