المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzخطوات الدرس النموذجي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خطوات الدرس النموذجي
خطوات الدرس النموذجي
خطوات قبل بدء الدرس :
أولاً : إعداد الدرس :
وذلك من خلال التحضير للدرس كتابياً وبيان الطريقة التدريسية التي ستسير عليها.
ثانياً : إعداد الوسائل وتهيئة المكان :
يلزم على معلم صعوبات التعلم تجهيز المكان الذي سيدرس فيه التلميذ وإعداد الوسائل التعليمية المستخدمة وترتيبها .
خطوات عند بدء الدرس :
أولاً : تهيئة التلميذ :
عند حضور التلميذ يجب على المعلم معرفة دافعية التلميذ للدرس ونفسيته وحالته الصحية ، ويفضل بداية الدرس بحديث عام ومشوق عن أحوال التلميذ ونفسيته.
ثانياً : التذكير بالدرس السابق :
لابد التأكد من أن التلميذ لا يزال يحتفظ بالمهارة المتحققة في الدرس السابق وربطها بالدرس الحالي وحبذا أن يكون ذلك بأسلوب الشرح والإيضاح في البداية ، بحيث تذكر بالمهارة السابقة ، ونقاط رئيسة والتلميذ يكمل ، وعدم إرهاق ذهن التلميذ بالأسئلة المكثفة .
ثالثاً : عرض الدرس :
لابد للمعلم ترتيب أفكاره قبل البدء في الهدف التدريسي الجديد ، حتى إن اضطر إلى كتابتها على ورقة صغيرة .
وهناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء سير الدرس :
كتابة التاريخ والمادة .
كتابة عنوان الدرس وتعريف التلميذ به وبيان أهميته.
تقسيم السبورة إلى قسمين أو ثلاثة وتحديد نوعية كل قسم بحيث تكتب بشكل ثابت ومنظم.
وضوح الصوت من خلال الارتفاع والانخفاض والسرعة والبطء.
تفعيل دور التلميذ في الدرس .
التغذية الراجعة طوال فترات الدرس.
وضع الهدف التدريسي نصب عينيك حتى تنتهي إليه.
أنواع الأخطاء في الدرس :
أ ـ خارج الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ ليس له علاقة بالهدف التدريسي الحالي يصحح الخطأ مباشرة ، سواء قد تمت دراسته أو لم يسبق ذلك ، مع توضيح ذلك للتلميذ.
ب ـ داخل الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ في صميم الدرس ، وهو ما يهدف المعلم إلى تحقيقه ، هنا يتطلب من المعلم الوقوف وإيضاح الخطأ ونمطه ، وبيان السبب قدر الإمكان.
رابعاً : نهاية الدرس :
إجمال ماتمت دراسته ، من خلال ملخص في نقاط كبيرة ، والتأكد من إتقان المهارة.
خامساً : التقييم :
تقييم التلميذ من خلال تعطى له بمحك ودرجة ينتهي إلى تحقق الهدف أو إعادته .
سادساً : التعزيز :
بعد تحقق الهدف التدريسي (المهارة) يعزز التلميذ بشكل مباشر .
خطوات قبل بدء الدرس :
أولاً : إعداد الدرس :
وذلك من خلال التحضير للدرس كتابياً وبيان الطريقة التدريسية التي ستسير عليها.
ثانياً : إعداد الوسائل وتهيئة المكان :
يلزم على معلم صعوبات التعلم تجهيز المكان الذي سيدرس فيه التلميذ وإعداد الوسائل التعليمية المستخدمة وترتيبها .
خطوات عند بدء الدرس :
أولاً : تهيئة التلميذ :
عند حضور التلميذ يجب على المعلم معرفة دافعية التلميذ للدرس ونفسيته وحالته الصحية ، ويفضل بداية الدرس بحديث عام ومشوق عن أحوال التلميذ ونفسيته.
ثانياً : التذكير بالدرس السابق :
لابد التأكد من أن التلميذ لا يزال يحتفظ بالمهارة المتحققة في الدرس السابق وربطها بالدرس الحالي وحبذا أن يكون ذلك بأسلوب الشرح والإيضاح في البداية ، بحيث تذكر بالمهارة السابقة ، ونقاط رئيسة والتلميذ يكمل ، وعدم إرهاق ذهن التلميذ بالأسئلة المكثفة .
ثالثاً : عرض الدرس :
لابد للمعلم ترتيب أفكاره قبل البدء في الهدف التدريسي الجديد ، حتى إن اضطر إلى كتابتها على ورقة صغيرة .
وهناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء سير الدرس :
كتابة التاريخ والمادة .
كتابة عنوان الدرس وتعريف التلميذ به وبيان أهميته.
تقسيم السبورة إلى قسمين أو ثلاثة وتحديد نوعية كل قسم بحيث تكتب بشكل ثابت ومنظم.
وضوح الصوت من خلال الارتفاع والانخفاض والسرعة والبطء.
تفعيل دور التلميذ في الدرس .
التغذية الراجعة طوال فترات الدرس.
وضع الهدف التدريسي نصب عينيك حتى تنتهي إليه.
أنواع الأخطاء في الدرس :
أ ـ خارج الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ ليس له علاقة بالهدف التدريسي الحالي يصحح الخطأ مباشرة ، سواء قد تمت دراسته أو لم يسبق ذلك ، مع توضيح ذلك للتلميذ.
ب ـ داخل الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ في صميم الدرس ، وهو ما يهدف المعلم إلى تحقيقه ، هنا يتطلب من المعلم الوقوف وإيضاح الخطأ ونمطه ، وبيان السبب قدر الإمكان.
رابعاً : نهاية الدرس :
إجمال ماتمت دراسته ، من خلال ملخص في نقاط كبيرة ، والتأكد من إتقان المهارة.
خامساً : التقييم :
تقييم التلميذ من خلال تعطى له بمحك ودرجة ينتهي إلى تحقق الهدف أو إعادته .
سادساً : التعزيز :
بعد تحقق الهدف التدريسي (المهارة) يعزز التلميذ بشكل مباشر .
الاطلال- الشخصيات الهامة
-
1037
2376
3
24/12/2012
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: خطوات الدرس النموذجي
موضوع مهم جدا للمعلمين والمعلمات
خاصة المبتدئين منهم
وتعتبر هذه الخطوات بمثابة العمود الفقري للدرس
بغض النظر عن وجود مستجدات حديثة تهتم أكثر بالكفاءات
لكن في النهاية تصب كلها في مدى نجاح الدرس وتحقيق
ماهو مرجو ومطلوب منه بغض النظر عن اسم الشيء
المستهدف (هدف أو كفاءة)
مشكورة جدا أختي الأ طلال
خاصة المبتدئين منهم
وتعتبر هذه الخطوات بمثابة العمود الفقري للدرس
بغض النظر عن وجود مستجدات حديثة تهتم أكثر بالكفاءات
لكن في النهاية تصب كلها في مدى نجاح الدرس وتحقيق
ماهو مرجو ومطلوب منه بغض النظر عن اسم الشيء
المستهدف (هدف أو كفاءة)
مشكورة جدا أختي الأ طلال
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي