مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
تفسير سورة ال عمران  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
تفسير سورة ال عمران  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
تفسير سورة ال عمران  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
sara05 - 1754
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
tomtom - 1553
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
ellabib - 1528
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
صفاء - 1087
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 
khansa - 1068
تفسير سورة ال عمران  Vote_rcapتفسير سورة ال عمران  Voting_barتفسير سورة ال عمران  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

تفسير سورة ال عمران

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours تفسير سورة ال عمران

مُساهمة من طرف sara05 الخميس 02 يونيو 2011, 11:00 pm

سورة آل عمران

سمّيت السورة بآل عمران لورود ذكر قصة تلك الأسرة الفاضلة "آل عمران" أي عائلة عمران وهو والد مريم أمّ المسيح، وما تجلّى فيها من مظاهر القدرة الإِلهية بولادة مريم البتول وابنها المسيح.
وهي الثالثة من حيث ترتيبها فى القرأن الكريم بعد الفاتحة والبقرة وهي سورةٌ مدنيّة، عدد أياتها 200 ،ضمت أهم ركني الدين وهما

ركن العقيدة حيث جاءت الآيات لإثبات الوحدانية والنبوة وإثبات صدق القرأن
الكريم والرد على الشبهات التي يثيرها أهل الكتاب حول الإسلام وسيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم

والركن الثاني هو التشريع خاصةً فيما يتعلق بفرضية الحج والجهاد فى سبيل الله



وإِذا كانت سورة البقرة قد تناولت الحديث عن الزمرة الأولى من أهل الكتاب وهم اليهود، فإِن سورة آل عمران
قد تناولت الزمرة الثانية من أهل الكتاب وهم المسيحيون الذين جادلوا في
شأن ألوهية المسيح وكذّبوا رسالة محمد ولم يعترفوا بالقرآن، وقد تناول
الحديث عنهم ما يقرب من نصف السورة، وكان فيها الرد على الشبهات التي
أثاروها بحجج ساطعة وبراهين قاطعة، وبخاصة فيما يتعلق بشأن مريم والمسيح،
وجاء ضمن هذا الرد الحاسم بعض الإِشارات والتقريعات لليهود، والتحذير
للمسلمين من كيد ودسائس أهل الكتاب

أما الركن الثاني فقد تناول الحديث عن بعض الأحكام الشرعية كفرضية الحج
والجهاد وأمور الربا وحكم مانع الزكاة، وقد جاء الحديث بالإِسهاب عن
الغزوات كغزوة بدر، وغزوة أحد والدروس التي تلقاها المؤمنون من تلك
الغزوات، فقد انتصروا في بدر، وهزموا في أُحد بسبب عصيانهم لأمر الرسول
وسمعوا بعد الهزيمة من الكفار والمنافقين كثيرًا من كلمات الشماتة
والتخذيل، فأرشدهم الله إِلى الحكمة من ذلك الدرس، وهي أن الله يريد تطهير
صفوف المؤمنين من أصحاب القلوب الفاسدة، ليميز الخبيث من الطيب.

كما تحدثت الآيات بالتفصيل عن النفاق والمنافقين وموقفهم من تثبيط همم
المؤمنين، ثم ختمت بالتفكر والتدبّر في ملكوت السماوات والأرض وما فيهما من
إِتقانٍ وإِبداع، وعجائب وأسرار تدل على وجودِ الخالق الحكيم، وقد ختمت
بذكر الجهاد والمجاهدين في تلك الوصية الفذّة الجامعة، التي بها يتحقق
الخير، ويعظم النصر، ويتم الفلاح والنجاح ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ﴾«‌‏200».


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


الم{1} اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{2} نَزَّلَ
عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ{3} مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ
وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ
عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ{4} إِنَّ اللّهَ لاَ
يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء{5} هُوَ
الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ
هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{6}

معاني الكلمات

{الحيّ}:ذو الحياة المستلزمة للارادة والعلم والسمع والبصر والقدرة.
{الكتاب}:القرآن.
{بالحق}:متلبِّساً به إذا كل ما فيه حق وصدق لا باطل فيه بأي وجه من الوجوه.
{مصدقاً لما بين يديه}:من الكتب السابقة لا يخالفها ولا يبطلها لأن مصدر الجميع واحد وهو الله.
{التوراة}:كتاب موسى عليه السلام ومعناه بالعبرية الشريعة.
{الإنجيل}: كتاب عيسى عليه السلام ومعناه باليونانية: التعليم
الجديد.{الفرقان}:ما فرق الله بين الحق والباطل من الحجج القرآنية
والمعجزات الإِليهة والعقول النيّرة البشرية التي لم يغلب عليها التقليد
والجمود والهوى.
{يصوركم في الأرحام}: إيجاد الصورة للشيء لم تكن له من قبل، والأرحام جمع رحم: مستودع الجنين.



معنى الآيات

أخرج ابن جرير الطبري بأسانيد صحيحة أن وفد نجران والمكون من ستين راكبا
فيهم أشرافهم وأهل الحلِّ والعَقْد منهم، وفدوا على رسول الله صلى الله
عليه وسلم يحاجّون في أمر المسيح عليه السلام ويريدون أن يثبتوا الهيّته
بالادعاء الباطل فأنزل الله تعالى نيِّفاً وثمانين آية من فاتحة السورة آلم
إلى ما يقرب الثمانين. وذلك رداً لباطلهم، وإقامة للحجة عليهم، وسيلاحظ
هذا المتدبر للآيات ويراه واضحاً جليّاً في السياق القرآنى في هذه
الآيات،فقد قال تعالى آلم، الله لا إله إلا هو فأخبر أنه تعالى لا معبود
بحق إلا هو، فأبطل عبادة المسيح عليه السلام وعبادة كل معبود سوى الله
تعالى من سائر المعبودات، وقال الحيّ القيوم فذكر بها استحقاقه للعبادة دون
غيره وهو كونه تعالى حيّاً أزلاً وأبداً وكل حيّ غيره مسبوق بالعدم ويلحقه
الفناء، فلذا لا يستحق الألوهية إلا هو عز وجل والمسيح عليه السلام مسبوق
بالعدم ويلحقه الفناء فكيف يكون إلهاً؟ وقال تعالى القيوم أى القائم على كل
الخلق بالتربية والرعاية والحفظ والتدبير والرزق، وما عداه فليس له ذلك بل
هو مربوب مرزوق فكيف يكون إلهاً مع الله؟ ودليل ذلك أنه نزل عليك الكتاب:
القرآن بالحق مصحوباً به ليس فيه من الباطل شيء فآياته كلها مثبتة للألوهية
لله نافية لها عما سواه، فكيف يكون المسيح إلهاً مع الله أو يكون هو الله،
أو ابن الله كما يزعم نصارى نجران وغيرهم من نصارى اليونان والرومان
وغيرهم نزله مصدقا لما بين يديه من الكتب التى سبقته لا يخالفها ولا يتناقض
معها فدل ذلك أنه وحى الله، وأنزل من قبله التوراة والإِنجيل هدىً للناس
وأنزل الفرقان ففرق به بين الحق والباطل فى كل ما يلبس أمره على الناس
فتبين أن الرب الخالق الرازق المدبر للحياة المحييى المميت الحى الذى لا
يموت هو الإِله الحق وما عداه مربوب مخلوق لا حق له في الألوهية والعبادة
وإن شفى مريضاً أو أنطق أبكم أو أحيا ميتاً بإّن الله تعالى فإن ذلك لا
يؤهله لأن يكون إلهاً مع الله كعيسى بن مريم عليه السلام فإن ما فعله من
إبراء الأكمه والأبرص وإحياء بعض الموتى كان بقدرة الله وإذنه بذلك لعيسى
وإلا لما قدر على شيء من ذلك شأنه شأن كل عباد الله تعالى، ولما رد الوفد
ما حاجهم به الرسول وأقام به الحجة عليهم تأكذ بذلك كفرهم فتوعدهم الرب
تعالى بقوله: {إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد، والله عزيز ذو
انتقام} وهذا وعيد شديد لكل من كذب بآيات الله وجحد بالحق الذى تحمَّله من
توحيد الله تعالى ووجوب طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقال تعالى:
{إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء} فلو كان هناك من يستحق
الألوهية معه لعلمه وأخبر عنه، كما قرر وذكر دليلاً آخر على بطلان ألوهية
المسيح فقال: { هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء } وعيسى عليه السلام قد
صُوِّر في رحم مريم فهو قطعاً ممن صور الله تعالى فكيف يكون إذاً إلهاً مع
الله أو إبناً لله كما يزعم النصارى؟
وهنا قرر الحقيقة فقال: { لا إله لا هو العزيز الحكيم } العزّة التى لا
ترام والحكمة التى لا تخطىء هما مقتضيات أولهيته الحقة التى لا يجادل فيها
إلا مكابر ولا يجاحد فيها إلا معاند كوفد نصارى نجران ومَنْ على شاكلتهم من
أهل الكفر والعناد.



هداية الآيات
1- تقرير ألوهية الله تعالى بالبراهين ونفي الألوهية عن غيره من سائر خلقه.
2- ثبوت رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإنزال الله تعالى الكتاب عليه.
3- إقامة الله تعالى الحجة على عباده بإنزال كتبه والفرقان فيها ببيان الحق والباطل في كل شؤون الحياة.
4- بطلان ألوهية المسيح لأنه مخلوق مصور في الأرحام كغيره صوره الله تعالى
ما شاء فكيف يكون بعد ذلك إلها مع الله أو ابناً له تعالى الله عن ذلك
علوّاً كبيراً.
sara05
sara05
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1754
نقاط التميز 4331
السٌّمعَة 18
تاريخ التسجيل 26/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: تفسير سورة ال عمران

مُساهمة من طرف khansa السبت 04 يونيو 2011, 2:51 pm

Rolling Eyes
avatar
khansa
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات 1068
نقاط التميز 1447
السٌّمعَة 23
تاريخ التسجيل 02/07/2009
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: تفسير سورة ال عمران

مُساهمة من طرف محمود الأحد 05 يونيو 2011, 7:23 pm

تبارك الله فيك ايتها الاخت الفاضلة لتطرقك الى هذه المواضيع التي تنبه الى اهمية دراسة القران وفهم ما ورد فيه من امور العقيدة لانها الاساس في حياة المسلم قبل اي امر اخر يامر به ديننا الحنيف. فالاسلام بدون عقيدة عقلية مطابقة للواقع عن دليل تجعل صاحبها يتهاون ويتكاسل عن القيام بامور دينه لان عقيدته ليست يقينية فبارك الله فيك اختي الفاضلة وواصلي ماجورة باذن الله
محمود
محمود
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 31
نقاط التميز 32
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 06/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى