المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمصطلحات وتعاليق (3)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات وتعاليق (3)
المسعى العلمي Démarche scientifique :
للعلماء أكثر من مسعى في جعبتهم ، فهم يلاحظون ، يستقرؤون العالم ، يحاولون ربط هذه الملاحظات المختلفة للكشف عن الانتظام ، والوصول إلى القوانين والمفاهيم .
فبناء المفاهيم وتطوير القوانين يعني نمذجة العالم الذي من حولنا ، وكل مسعى علمي يتطلب استدلالا يستند إلى الوقائع التجريبية والقوانين وخواص الأشياء . وإجراء القياس يحتاج إلى مسعى علمي عند طرح التساؤلات مثل : لماذا أقيس ؟ ماذا أقيس ؟ كيف أقيس ؟ ما الجهاز المناسب لهذا القياس ؟ ما الشروط التى يجرى فيها القياس ؟ ما هي الدقة المرغوب فيها ؟ كيف أعالج هذه النتائج المقاسة ؟ . . . الخ .هذه المساعي قد تندرج في إطار مسعى تجريبي ، لكن يمكن أيضا أن تندرج في مسعى علمي كمي ، لكن غير تجريبي .
المسعى التجريبي Démarche expérimentale :
هناك فرق بين الطريقة والمسعى التجريبي ، وحتى لا نتوه في غمرة المصطلحات العلمية المتداولة مثل : التجريب ، وضع الفرضيات ، متابعة مسعى تجريبي أو اعتماد طريقة تجريبية ، نحاول توضيح معاني هذه المفردات ، وهي الأكثر شيوعا ، والتي تعبر عن مختلف النشاطات التجريبية .
الطريقة Méthode :
من اللاتينية " Meta " وتعنى " إلى " و " Hodos " وتعني " الطريق " .
فتعني ، إذن المسار المحدد لمعالم ومراحل متوقعة في التفكير . أما المسعى فيشير إلى مسلك غير مكشوف ، إلى محاولات للنجاح في مهمة ، لم تحدد مراحلها مسبقا ، فمعناه يقترب أكثر من فكرة تلمس الطريق أو البحث المتردد . لكن ليست المحاولة العشوائية بل محاولة متعقلة ، تعتمد على التفكير ومبنية على المعرفة ( معرفة القوانين ، خواص الأشياء ، ....الخ .)
فمثلا نتكلم عن الطريقة التجريبية ، إذا كان المسار الذي سنتخذه محددا بكفاية مسبقا . بينما في المسعى التجريبي يوحي بفكر متشرد أقل خضوعا للتوجيهات الخارجية ، لكن مقيد بشروط التماسك والصرامة . فمثلا ، إذا أردنا تحقيق دارة كهربائية تحتوي على مصباح وعمود ، فيمكن إدراج قطعة من الخشب بين المصباح والعمود ونلاحظ باندهاش عدم توهج المصباح . والبحث عن طريق المحاولة يصبح هنا عبارة عن البحث فيما إذا كانت الدارة مفتوحة أو مغلقة بفحص عناصر الدارة وباستخدام المفاهيم المتعلقة بالدارة والناقلية الكهربائية .
هل هو مسعى أم مساعي تجريبية ؟
نتكلم عادة عن مسعى تجريبي ونعتبر هذا قصورا لغويا . فالمراحل المعتادة مثل : ( الملاحظات ، الفرضيات ، التجربة ، النتائج ، التفسير ، الخاتمة ) تمثل ترتيبا للطريقة أو الوصفة . لكن لا تدل على المسلك الحقيقي للبحث بل إعادة ترتيب للمراحل بعد تجريبها وفي الواقع هناك دوما فترات فيها ريبة وعدم التأكيد ، تتقدم فيها المحاولات حينا وتتأخر أحيانا أخرى ، مثل الحاجة إلى المراقبة والإعادة . . . الخ ، وهذا أمر لا مفر منه .
المناقشة Discussions :
إن الأهداف من المناقشة المنظمة داخل الصف كثيرة ، فهي مصدر لإكتساب المعرفة وبناء علاقات إجتماعية . ويتحقق ذلك من خلال الدور الذي يلعبه المعلم كمنشط لهذا النقاش ، وسيمكن التلاميذ من :
1 . التفكير في معارفهم السابقة . وعند الضرورة ، تحديد ما يريدون معرفته من الموضوع قيد الدراسة .
2 . طرح الأسئلة .
3 . التصريح بفرضياتهم وتفسيراتهم .
4 . الاستماع إلى الآخرين .
5 . التبليغ و الاستدلال (المحاجة) . وهو نشاط يمكن صاحبه من التعبير عن فكرته وجعلها تصل الى الآخرين وبالتالي التحكم في مختلف مظاهرها .
6 . تبادل الحجج بدل اللكمات ، ومجابهة الأفكاروالأدلة بمقابلاتها . هذه المجابهة تحدث داخل الصف وفق الشكلين التاليين: أفكار التلاميذ داخل الفوج الواحد ، وأفكار مجموع الأفواج داخل الصف بكامله .
وهذا يتطلب من كل متدخل تماسك الفكرة التي يقدمها ، وإبداء روح التسامح والمجاملة .
7 . التفاهم حول ما يريدون القيام به ، مثل إجراء تجارب ، توجيه الملاحظات ، تقديم التفسيرات ، . . . الخ.
المعلم ، في قسمه ، ينشط المناقشة ولكن أيضا يشارك فيها ، فهو يطرح السؤال على التلاميذ ويشجعهم على القيام بالمقارنات و الموازنات ليقفوا بأنفسهم على مدى سلامة أقوالهم .
يساعد المعلم التلاميذ على التعبير عن أفكارهم ، ويساعدهم على اختيار الألفاظ التي تناسب الفكرة المعبر عنها .
يقول أحد الأساتذة المتدربين : " حتى تكون المعرفة متينة يجب أن تكون كاملة البناء . فالغموض والإبهام ونقاط الظل التي تعتري الفكرة كلها مصادر للخطأ ."
يولي المعلم أيضا اهتماما لكل تدخل يقوم به التلميذ ، حتى وإن يبدو لأول وهلة أنه خارج عن الموضوع " بشرط أن يبقى الموضوع علميا " وفي هذا الصدد يقول أحد الأساتذة المتدربين : " من الضروري أن نعير الاهتمام إلى كل الأسئلة التي يطرحها التلاميذ ، وقد لا تمثل إلا الجزء البارز من قطعة الجليد الطافية " . فهم يعبرون عن مشكلات يتجاوز فهمها الإطار الخاص الذي طرحت فيه هذه المشكلات ." فلا نكتفي بالإجابة عنها فقط بل نستفسر عن دواعي طرح هذا السؤال " .
للعلماء أكثر من مسعى في جعبتهم ، فهم يلاحظون ، يستقرؤون العالم ، يحاولون ربط هذه الملاحظات المختلفة للكشف عن الانتظام ، والوصول إلى القوانين والمفاهيم .
فبناء المفاهيم وتطوير القوانين يعني نمذجة العالم الذي من حولنا ، وكل مسعى علمي يتطلب استدلالا يستند إلى الوقائع التجريبية والقوانين وخواص الأشياء . وإجراء القياس يحتاج إلى مسعى علمي عند طرح التساؤلات مثل : لماذا أقيس ؟ ماذا أقيس ؟ كيف أقيس ؟ ما الجهاز المناسب لهذا القياس ؟ ما الشروط التى يجرى فيها القياس ؟ ما هي الدقة المرغوب فيها ؟ كيف أعالج هذه النتائج المقاسة ؟ . . . الخ .هذه المساعي قد تندرج في إطار مسعى تجريبي ، لكن يمكن أيضا أن تندرج في مسعى علمي كمي ، لكن غير تجريبي .
المسعى التجريبي Démarche expérimentale :
هناك فرق بين الطريقة والمسعى التجريبي ، وحتى لا نتوه في غمرة المصطلحات العلمية المتداولة مثل : التجريب ، وضع الفرضيات ، متابعة مسعى تجريبي أو اعتماد طريقة تجريبية ، نحاول توضيح معاني هذه المفردات ، وهي الأكثر شيوعا ، والتي تعبر عن مختلف النشاطات التجريبية .
الطريقة Méthode :
من اللاتينية " Meta " وتعنى " إلى " و " Hodos " وتعني " الطريق " .
فتعني ، إذن المسار المحدد لمعالم ومراحل متوقعة في التفكير . أما المسعى فيشير إلى مسلك غير مكشوف ، إلى محاولات للنجاح في مهمة ، لم تحدد مراحلها مسبقا ، فمعناه يقترب أكثر من فكرة تلمس الطريق أو البحث المتردد . لكن ليست المحاولة العشوائية بل محاولة متعقلة ، تعتمد على التفكير ومبنية على المعرفة ( معرفة القوانين ، خواص الأشياء ، ....الخ .)
فمثلا نتكلم عن الطريقة التجريبية ، إذا كان المسار الذي سنتخذه محددا بكفاية مسبقا . بينما في المسعى التجريبي يوحي بفكر متشرد أقل خضوعا للتوجيهات الخارجية ، لكن مقيد بشروط التماسك والصرامة . فمثلا ، إذا أردنا تحقيق دارة كهربائية تحتوي على مصباح وعمود ، فيمكن إدراج قطعة من الخشب بين المصباح والعمود ونلاحظ باندهاش عدم توهج المصباح . والبحث عن طريق المحاولة يصبح هنا عبارة عن البحث فيما إذا كانت الدارة مفتوحة أو مغلقة بفحص عناصر الدارة وباستخدام المفاهيم المتعلقة بالدارة والناقلية الكهربائية .
هل هو مسعى أم مساعي تجريبية ؟
نتكلم عادة عن مسعى تجريبي ونعتبر هذا قصورا لغويا . فالمراحل المعتادة مثل : ( الملاحظات ، الفرضيات ، التجربة ، النتائج ، التفسير ، الخاتمة ) تمثل ترتيبا للطريقة أو الوصفة . لكن لا تدل على المسلك الحقيقي للبحث بل إعادة ترتيب للمراحل بعد تجريبها وفي الواقع هناك دوما فترات فيها ريبة وعدم التأكيد ، تتقدم فيها المحاولات حينا وتتأخر أحيانا أخرى ، مثل الحاجة إلى المراقبة والإعادة . . . الخ ، وهذا أمر لا مفر منه .
المناقشة Discussions :
إن الأهداف من المناقشة المنظمة داخل الصف كثيرة ، فهي مصدر لإكتساب المعرفة وبناء علاقات إجتماعية . ويتحقق ذلك من خلال الدور الذي يلعبه المعلم كمنشط لهذا النقاش ، وسيمكن التلاميذ من :
1 . التفكير في معارفهم السابقة . وعند الضرورة ، تحديد ما يريدون معرفته من الموضوع قيد الدراسة .
2 . طرح الأسئلة .
3 . التصريح بفرضياتهم وتفسيراتهم .
4 . الاستماع إلى الآخرين .
5 . التبليغ و الاستدلال (المحاجة) . وهو نشاط يمكن صاحبه من التعبير عن فكرته وجعلها تصل الى الآخرين وبالتالي التحكم في مختلف مظاهرها .
6 . تبادل الحجج بدل اللكمات ، ومجابهة الأفكاروالأدلة بمقابلاتها . هذه المجابهة تحدث داخل الصف وفق الشكلين التاليين: أفكار التلاميذ داخل الفوج الواحد ، وأفكار مجموع الأفواج داخل الصف بكامله .
وهذا يتطلب من كل متدخل تماسك الفكرة التي يقدمها ، وإبداء روح التسامح والمجاملة .
7 . التفاهم حول ما يريدون القيام به ، مثل إجراء تجارب ، توجيه الملاحظات ، تقديم التفسيرات ، . . . الخ.
المعلم ، في قسمه ، ينشط المناقشة ولكن أيضا يشارك فيها ، فهو يطرح السؤال على التلاميذ ويشجعهم على القيام بالمقارنات و الموازنات ليقفوا بأنفسهم على مدى سلامة أقوالهم .
يساعد المعلم التلاميذ على التعبير عن أفكارهم ، ويساعدهم على اختيار الألفاظ التي تناسب الفكرة المعبر عنها .
يقول أحد الأساتذة المتدربين : " حتى تكون المعرفة متينة يجب أن تكون كاملة البناء . فالغموض والإبهام ونقاط الظل التي تعتري الفكرة كلها مصادر للخطأ ."
يولي المعلم أيضا اهتماما لكل تدخل يقوم به التلميذ ، حتى وإن يبدو لأول وهلة أنه خارج عن الموضوع " بشرط أن يبقى الموضوع علميا " وفي هذا الصدد يقول أحد الأساتذة المتدربين : " من الضروري أن نعير الاهتمام إلى كل الأسئلة التي يطرحها التلاميذ ، وقد لا تمثل إلا الجزء البارز من قطعة الجليد الطافية " . فهم يعبرون عن مشكلات يتجاوز فهمها الإطار الخاص الذي طرحت فيه هذه المشكلات ." فلا نكتفي بالإجابة عنها فقط بل نستفسر عن دواعي طرح هذا السؤال " .
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مصطلحات وتعاليق (3)
السلام عليكم ,,, أستاذ صالح ,,, لازلت متابعة لهذا الموضوع القييم ,,, ما أشد إحتياجنا لهذا الموضوع خاصة عندما نقوم بممارسة عملية التعليم بأي مستوى من مستوياتها و إدراك مخيلة المتلقي و المراحل التي يمر بها للوصول للفهم الكامل للمعلومة .
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 48
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» مصطلحات وتعاليق
» مصطلحات وتعاليق (2)
» مصطلحات وتعاليق (4) والأخير
» مصطلحات في علم الاجتماع
» مصطلحات الجغرافيا
» مصطلحات وتعاليق (2)
» مصطلحات وتعاليق (4) والأخير
» مصطلحات في علم الاجتماع
» مصطلحات الجغرافيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي