مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مصطلحات وتعاليق (3) Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مصطلحات وتعاليق (3) Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
مصطلحات وتعاليق (3) I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
sara05 - 1754
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
tomtom - 1553
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
ellabib - 1528
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
صفاء - 1087
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 
khansa - 1068
مصطلحات وتعاليق (3) Vote_rcapمصطلحات وتعاليق (3) Voting_barمصطلحات وتعاليق (3) Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مصطلحات وتعاليق (3)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مصطلحات وتعاليق (3)

مُساهمة من طرف صالح زروال الخميس 23 سبتمبر 2010, 7:02 pm

المسعى العلمي Démarche scientifique :

للعلماء أكثر من مسعى في جعبتهم ، فهم يلاحظون ، يستقرؤون العالم ، يحاولون ربط هذه الملاحظات المختلفة للكشف عن الانتظام ، والوصول إلى القوانين والمفاهيم .
فبناء المفاهيم وتطوير القوانين يعني نمذجة العالم الذي من حولنا ، وكل مسعى علمي يتطلب استدلالا يستند إلى الوقائع التجريبية والقوانين وخواص الأشياء . وإجراء القياس يحتاج إلى مسعى علمي عند طرح التساؤلات مثل : لماذا أقيس ؟ ماذا أقيس ؟ كيف أقيس ؟ ما الجهاز المناسب لهذا القياس ؟ ما الشروط التى يجرى فيها القياس ؟ ما هي الدقة المرغوب فيها ؟ كيف أعالج هذه النتائج المقاسة ؟ . . . الخ .هذه المساعي قد تندرج في إطار مسعى تجريبي ، لكن يمكن أيضا أن تندرج في مسعى علمي كمي ، لكن غير تجريبي .

المسعى التجريبي Démarche expérimentale :

هناك فرق بين الطريقة والمسعى التجريبي ، وحتى لا نتوه في غمرة المصطلحات العلمية المتداولة مثل : التجريب ، وضع الفرضيات ، متابعة مسعى تجريبي أو اعتماد طريقة تجريبية ، نحاول توضيح معاني هذه المفردات ، وهي الأكثر شيوعا ، والتي تعبر عن مختلف النشاطات التجريبية .

الطريقة Méthode :

من اللاتينية " Meta " وتعنى " إلى " و " Hodos " وتعني " الطريق " .
فتعني ، إذن المسار المحدد لمعالم ومراحل متوقعة في التفكير . أما المسعى فيشير إلى مسلك غير مكشوف ، إلى محاولات للنجاح في مهمة ، لم تحدد مراحلها مسبقا ، فمعناه يقترب أكثر من فكرة تلمس الطريق أو البحث المتردد . لكن ليست المحاولة العشوائية بل محاولة متعقلة ، تعتمد على التفكير ومبنية على المعرفة ( معرفة القوانين ، خواص الأشياء ، ....الخ .)
فمثلا نتكلم عن الطريقة التجريبية ، إذا كان المسار الذي سنتخذه محددا بكفاية مسبقا . بينما في المسعى التجريبي يوحي بفكر متشرد أقل خضوعا للتوجيهات الخارجية ، لكن مقيد بشروط التماسك والصرامة . فمثلا ، إذا أردنا تحقيق دارة كهربائية تحتوي على مصباح وعمود ، فيمكن إدراج قطعة من الخشب بين المصباح والعمود ونلاحظ باندهاش عدم توهج المصباح . والبحث عن طريق المحاولة يصبح هنا عبارة عن البحث فيما إذا كانت الدارة مفتوحة أو مغلقة بفحص عناصر الدارة وباستخدام المفاهيم المتعلقة بالدارة والناقلية الكهربائية .
هل هو مسعى أم مساعي تجريبية ؟
نتكلم عادة عن مسعى تجريبي ونعتبر هذا قصورا لغويا . فالمراحل المعتادة مثل : ( الملاحظات ، الفرضيات ، التجربة ، النتائج ، التفسير ، الخاتمة ) تمثل ترتيبا للطريقة أو الوصفة . لكن لا تدل على المسلك الحقيقي للبحث بل إعادة ترتيب للمراحل بعد تجريبها وفي الواقع هناك دوما فترات فيها ريبة وعدم التأكيد ، تتقدم فيها المحاولات حينا وتتأخر أحيانا أخرى ، مثل الحاجة إلى المراقبة والإعادة . . . الخ ، وهذا أمر لا مفر منه .

المناقشة Discussions :

إن الأهداف من المناقشة المنظمة داخل الصف كثيرة ، فهي مصدر لإكتساب المعرفة وبناء علاقات إجتماعية . ويتحقق ذلك من خلال الدور الذي يلعبه المعلم كمنشط لهذا النقاش ، وسيمكن التلاميذ من :
1 . التفكير في معارفهم السابقة . وعند الضرورة ، تحديد ما يريدون معرفته من الموضوع قيد الدراسة .
2 . طرح الأسئلة .
3 . التصريح بفرضياتهم وتفسيراتهم .
4 . الاستماع إلى الآخرين .
5 . التبليغ و الاستدلال (المحاجة) . وهو نشاط يمكن صاحبه من التعبير عن فكرته وجعلها تصل الى الآخرين وبالتالي التحكم في مختلف مظاهرها .

6 . تبادل الحجج بدل اللكمات ، ومجابهة الأفكاروالأدلة بمقابلاتها . هذه المجابهة تحدث داخل الصف وفق الشكلين التاليين: أفكار التلاميذ داخل الفوج الواحد ، وأفكار مجموع الأفواج داخل الصف بكامله .
وهذا يتطلب من كل متدخل تماسك الفكرة التي يقدمها ، وإبداء روح التسامح والمجاملة .
7 . التفاهم حول ما يريدون القيام به ، مثل إجراء تجارب ، توجيه الملاحظات ، تقديم التفسيرات ، . . . الخ.
المعلم ، في قسمه ، ينشط المناقشة ولكن أيضا يشارك فيها ، فهو يطرح السؤال على التلاميذ ويشجعهم على القيام بالمقارنات و الموازنات ليقفوا بأنفسهم على مدى سلامة أقوالهم .
يساعد المعلم التلاميذ على التعبير عن أفكارهم ، ويساعدهم على اختيار الألفاظ التي تناسب الفكرة المعبر عنها .
يقول أحد الأساتذة المتدربين : " حتى تكون المعرفة متينة يجب أن تكون كاملة البناء . فالغموض والإبهام ونقاط الظل التي تعتري الفكرة كلها مصادر للخطأ ."
يولي المعلم أيضا اهتماما لكل تدخل يقوم به التلميذ ، حتى وإن يبدو لأول وهلة أنه خارج عن الموضوع " بشرط أن يبقى الموضوع علميا " وفي هذا الصدد يقول أحد الأساتذة المتدربين : " من الضروري أن نعير الاهتمام إلى كل الأسئلة التي يطرحها التلاميذ ، وقد لا تمثل إلا الجزء البارز من قطعة الجليد الطافية " . فهم يعبرون عن مشكلات يتجاوز فهمها الإطار الخاص الذي طرحت فيه هذه المشكلات ." فلا نكتفي بالإجابة عنها فقط بل نستفسر عن دواعي طرح هذا السؤال " .
صالح زروال
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مصطلحات وتعاليق (3)

مُساهمة من طرف عفاف الوفية الخميس 23 سبتمبر 2010, 9:36 pm

السلام عليكم ,,, أستاذ صالح ,,, لازلت متابعة لهذا الموضوع القييم ,,, ما أشد إحتياجنا لهذا الموضوع خاصة عندما نقوم بممارسة عملية التعليم بأي مستوى من مستوياتها و إدراك مخيلة المتلقي و المراحل التي يمر بها للوصول للفهم الكامل للمعلومة .
عفاف الوفية
عفاف الوفية
مشرف قسم
مشرف قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1176
نقاط التميز 1528
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 10/07/2009
العمر : 48

الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى