المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمصطلحات وتعاليق
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات وتعاليق
تعج المناهج الحاليةبالكثير من المصطلحات التربوية الجديدة على المنظومة التربوية، فقد اختلط حابلنا بنابلنا ونحن نتلقى هذه المصطلحات وقد تعددت تسميات مصطلح من مادة لأخرى، وستختلط أكثر عندما توضع المناهج التي تعاد كتابتها حاليا موضع التنفيذ، وعليه ارتأيت تقديم بعض التوضيحات حول هذه المصطلحات والتي نقلتها من ملتقى تكويني حضرته حول الموضوع تعميما للفائدة
1)المفاهيم : Conceptions ]
إن الأطفال قد استطاعوا ، منذ صغرهم ، الحصول على خبرة معيشة نتيجة تفاعلهم مع العالم المحيط بهم ، هذه الخبرة جعلتهم يبنون لأنفسهم مفاهيم أو تصورات تنظم فهمهم لهذا العالم . قد تدهشهم أو تحيرهم بعض الوقائع إن لم يتمكنوا من إدماجها في نظامهم المفاهيمي ، وقد يتقبلها البعض الآخر كما هي، بديهية. فوفق هذه التصورات يقدم التلاميذ محاولات لتفسير الوقائع التي أمامهم ، ويطورون العلاقات التي بينها حتى تكون مقبولة ومفهومة لديهم بعدئذ تترسخ في أذهانهم ، وتصبح من " طبيعة الأشياء " .فهي توجه كل طرق تفكيرهم ، واستدلالهم ، فيكتسبون تفكيرا ومنطقا متماسكا ، برغم من ابتعاده عن الحقيقة . مثلا ، هذا التصريح : "إن شدة التيار (في المصباح) بعد اجتيازه المصباح هو أقل شدة من التيار الذي دخل المصباح ، لأنه في حاجة إلى طاقة ، والعمود يستنفذ طاقته " .
أحيانا يكون بناء المفهوم نتيجة قيام الطفل بالمطابقة ( المماثلة ) ، مثل قوله " أنا أشرب ، ثم أبول " الأمر الذي يجعله يفكر في وجود أنبوب بين الفم والمثانة ، بينما التشريح يؤكد أن لا وجود لتواصل بين الأنبوب الهضمي والمثانة ، ولا يتم هذا التواصل إلا عن طريق الدم ، الذي يجعله ممكنا بين مختلف الأعضاء ، وبالتالي تكون عملية الإطراح ممكنة ، فالأنبوب الهضمي يحمل عدة ثقوب صغيرة تسمح بمرور محتوياته إلى الدم ، بينما الأنبوب ، كما هو معروف في الحياة العملية ، ليست له هذه الوظيفة بهذا الشكل ، فهو يوصل السائل من أحد أطرافه إلى الطرف الأخر ، وإذا حدث إن كان مثقوبا أو مساميا فإنه يقذف بمحتوياته إلى الخارج . إن هذا التصور المعقد ، ليس بمقدور التلميذ أن يبنيه لوحده ، ومنه تأتي أهمية توفير أو خلق وضعيات بيداغوجية ملائمة أثناء تعلمه والتي تساعده في بناء تصور جديد يكون قريبا من الصحة العلمية .
ا
يتبع
1)المفاهيم : Conceptions ]
إن الأطفال قد استطاعوا ، منذ صغرهم ، الحصول على خبرة معيشة نتيجة تفاعلهم مع العالم المحيط بهم ، هذه الخبرة جعلتهم يبنون لأنفسهم مفاهيم أو تصورات تنظم فهمهم لهذا العالم . قد تدهشهم أو تحيرهم بعض الوقائع إن لم يتمكنوا من إدماجها في نظامهم المفاهيمي ، وقد يتقبلها البعض الآخر كما هي، بديهية. فوفق هذه التصورات يقدم التلاميذ محاولات لتفسير الوقائع التي أمامهم ، ويطورون العلاقات التي بينها حتى تكون مقبولة ومفهومة لديهم بعدئذ تترسخ في أذهانهم ، وتصبح من " طبيعة الأشياء " .فهي توجه كل طرق تفكيرهم ، واستدلالهم ، فيكتسبون تفكيرا ومنطقا متماسكا ، برغم من ابتعاده عن الحقيقة . مثلا ، هذا التصريح : "إن شدة التيار (في المصباح) بعد اجتيازه المصباح هو أقل شدة من التيار الذي دخل المصباح ، لأنه في حاجة إلى طاقة ، والعمود يستنفذ طاقته " .
أحيانا يكون بناء المفهوم نتيجة قيام الطفل بالمطابقة ( المماثلة ) ، مثل قوله " أنا أشرب ، ثم أبول " الأمر الذي يجعله يفكر في وجود أنبوب بين الفم والمثانة ، بينما التشريح يؤكد أن لا وجود لتواصل بين الأنبوب الهضمي والمثانة ، ولا يتم هذا التواصل إلا عن طريق الدم ، الذي يجعله ممكنا بين مختلف الأعضاء ، وبالتالي تكون عملية الإطراح ممكنة ، فالأنبوب الهضمي يحمل عدة ثقوب صغيرة تسمح بمرور محتوياته إلى الدم ، بينما الأنبوب ، كما هو معروف في الحياة العملية ، ليست له هذه الوظيفة بهذا الشكل ، فهو يوصل السائل من أحد أطرافه إلى الطرف الأخر ، وإذا حدث إن كان مثقوبا أو مساميا فإنه يقذف بمحتوياته إلى الخارج . إن هذا التصور المعقد ، ليس بمقدور التلميذ أن يبنيه لوحده ، ومنه تأتي أهمية توفير أو خلق وضعيات بيداغوجية ملائمة أثناء تعلمه والتي تساعده في بناء تصور جديد يكون قريبا من الصحة العلمية .
ا
يتبع
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مصطلحات وتعاليق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في انتظار بقية الموضوع
دمت وفيا لهذا الصرح الشامخ
في انتظار بقية الموضوع
دمت وفيا لهذا الصرح الشامخ
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مصطلحات وتعاليق
السلام عليكم ,,, أرحب بك أستاذي الفاضل بمنتدانا ,,, أفادني المقال ,, في إنتظار البقية
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 48
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي