مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
العنف المدرسي Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
العنف المدرسي Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
العنف المدرسي I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
العنف المدرسي I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
العنف المدرسي I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
العنف المدرسي I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
العنف المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
العنف المدرسي I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
sara05 - 1754
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
tomtom - 1553
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
ellabib - 1528
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
صفاء - 1087
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
khansa - 1068
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours العنف المدرسي

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأحد 11 أبريل 2010, 7:47 pm

العنف المدرسي أسبابه و طرق علاجه


تسربت خلال السنين الأخيرة إلى مؤسساتنا التعليمية ممارسات لاأخلاقية ، تمثلت في تفشي مظاهر العنف و الشغب و سوء المعاملة و عدم الإنضباط ، داخل القسم و خارجه ، كالإهانة و الإعتداء و تخريب الممتلكات ، بيع و تعاطي المخدرات داخل فضاء المؤسسة ، كتابة ألفاظ ساقطة و مخلة بالحياء على الطاولات و الجدران . فما هي الأسباب الكامنة وراء هذه الظواهر السلبية و الخطيرة التي أضحت تهدد بناء شخصيتنا المغربية ، و تدمر مسارها الإنساني الخلاق ؟ و ما هي طرق علاجها ؟
أسباب الظاهرة :

ترجع معظم الدراسات و البحوث التي تناولت هذه الظاهرة المعقدة إلى تداخل عدة عناصر و أسباب ، منها ما هو اجتماعي و اقتصادي ، و منها ما هو تربوي .
فوجود مشاكل مستمرة في العائلة ، من تفكك و صراع دائم ، إضافة إلى المستوى الإقتصادي المتدني الذي تعيشه الأسرة ، يدفع بالتلميذ إلى الشعور بالحرمان و الإحباط ، مما يؤثر سلبا على تنشئته الإجتماعية، و على نموه النفسي و الإنفعالي ، و على قدراته العقلية ، و بالتالي ترسخ لديه سلوكات مشينة كالعنف و العصيان و التمرد المؤدي إلى التطرف أحيانا .
كما أن انعدام التواصل بين الآباء و أبنائهم من جهة ، وبينهم و بين الطاقم التربوي بالمؤسسة من جهة أخرى ، إضافة إلى المعاملة القاسية المبنية أساسا على القوة و الشدة ، وعدم السماح للتلميذ بالتعبير عن مشاعره ، و التركيز على جوانب الضعف في شخصيته ، و الإستهزاء من أقواله و أفعاله . كل ذلك ينتج عنه نفوره من مدرسته و كرهه لها ، الشيء الذي يدفعه للتمرد و الإنتقام من المجتمع و السلطة ، فيحول جدران المؤسسة إلى صحف إسمنتية ، يفرغ فيها مكبوتاته في شكل عبارات السب و الشتم و رسومات كاريكاتورية.
أما الذي يغذي هذه الظاهرة و يزيد من انتشارها ، فهو وجود أغلب المؤسسات التعليمية في أماكن هامشية أكثر فقرا ، و قريبة من بؤر الجريمة و السرقة و أوكار الإتجار بالمخدرات و حبوب الهلوسة و أشياء أخرى ، مما يؤثر بشكل مباشر على المتعلمين في علاقتهم بذويهم و محيطهم الخارجي ، فتظهر لديهم سلوكات غير طبيعية تنمي نزعتهم العدوانية ، على شكل غيابات و انحراف و إدمان و فساد…
الحلول و طرق العلاج :
باعتبار المدرسة فضاء للرعاية و التربية و التنشئة الاجتماعية و تكوين المواطن الصالح ، فهي مدعوة ومعها كل المتدخلين و الفاعلين التربويين ، و جميع الشركاء المعنيين بالعملية التعليمية ،للقيام بحملات تحسيسية واسعة ، قصد التعريف بالظاهرة و البحث في أسبابها و آثارها السلبية و معالجتها بالوسائل الناجعة ،
وذلك بتشجيع جميع المبادرات التي ترسخ السلوكات الإيجابية والقيم النبيلة داخل المؤسسة و خارجها ، من ذلك مثلا :
ـــ توحيد الزي المدرسي ، كون اللباس المدرسي الموحد يضفي على صاحبه طابع الحشمة ويصبغ عليه صفة الإحترام ، أما اللباس الموحي و المثير جنسيا فهو يحفز على الإنحراف اللفظي و يشجع على العنف الجسدي.
ـــ الإهتمام بفضاء المؤسسة ، و ذلك بتزيينها بنص النشيد الوطني ، وتدوين الأمثال و الحكم و عبارات من المواثيق الدولية، خاصة تلك التي تدعو إلى الأخلاق الفاضلة و قيم التسامح و التضامن ، كما ينبغي على جميع المؤسسات نشر النظام الداخلي بصفة مستمرة في سبورة الإعلانات ، و شرح مقتضياته ، و تحسيس الجميع بضرورة احترامه ، و العمل به ، حفاظا على حرمة المؤسسة ، لأن به قوانين تمنع منعا كليا تعاطي المخدرات و التدخين بفضاءاتها.
ـــ يجب مراعاة الفروق الفردية داخل الصف ، و تقدير الطا لب كإنسان له احترامه و كيانه ، و السماح له بالتعبير عن مشاعره ، و تفريغ عدوانيته بطرق سلمية ، وذلك بالمشاركة في الأنشطة و نوادي المؤسسة ، و الإنخراط في الجمعيات ذات الطابع الإنساني و الإجتماعي، ليتعلم فيها التلميذ كيف يسمع صوته ، لأن ذلك من شأنه أن يتيح له التعاون و الإحتكاك مع الآخر ، كما يعزز الإنتماء للوطن ، و يعزز القناعة بأن الإنعزال و التعصب خطر على المجتمع.
ـــ إنشاء مراكز الإستماع و الوساطة بالمؤسسات التعليمية ، حتى نقترب أكثر من المتعلمين ، عن طريق الحوار معهم و الإنفتاح عليهم ، وذلك بتخصيص جلسات تربوية للإستماع لقضاياهم و اهتماماتهم ، و الإنصات إلى مشاكلهم و انشغالاتهم ، و معرفة حاجياتهم ، و مشاطرتهم الرأي إذا استوجب الأمر ذلك ، حتى لا يشعروا بالإهمال و التهميش ، ومد يد المساعدة لهم باعتبارهم ضحايا لظروف اجتماعية و اقتصادية ليس لهم دخل فيها ،وإعطائهم الفرصة للإبداع و الإختلاف ، حتى نمكنهم من الإبتعاد عن أن يصبحوا فريسة سهلة للأفكار المتطرفة و الداعية للعنف و التخريب.
ـــ تفعيل المذكرة رقم ( 88) المتعلقة بميثاق و إرساء هياكل مرصد القيم ، الجهوية و الإقليمية و المحلية على مستوى الأكاديميات و النيابات التابعة لها ، و ذلك برصد وتتبع كل ما يتعلق بالبعد القيمي في مجال التربية و التكوين ، و تشخيص و تقويم كل ما يتعارض مع هذا البعد في المؤسسات التعليمية ، وأخيرا وضع استراتيجية تتوخى المساهمة في بناء شخصية ايجابية و مسؤولة و منتجة.
ختاما نقول : إنه على الجميع ، وزارة وصية و مدرسة و أسرة ، أن تتظافر جهودهم لجعل الحياة المدرسية مجالا ممتعا للتحصيل الجاد ، و فضاء خصبا مفعما بالحياة ، يساعد على اكتشاف و صقل و تحفيز المواهب، حتى نحارب العنف المدرسي بكل أشكاله ، و آثاره السلبية ، قبل أن يتحول إلى انحراف و إجرام في الكبــــــر.
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى