المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzلماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟
صفحة 1 من اصل 1
لماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟
لماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟ أليس الهدف هو تطوير القدرة على فهم المقروء؟
بالرغم من أن الهدف من تعليم القراءة هو تطوير القدرة على فهم النص المكتوب، فقد دلت الأبحاث على وجود علاقة وثيقة بين قدرة الأطفال على القراءة الدقيقة والسريعة للكلمات وبين فهم المقروء (Gough, Hoover, & Peterson, 1996; Hoover & Gough, ,1990; Gough & Tunmer,1986 ). إذا كان فهم المقروء يعتمد في الأساس على هذه القدرة، ولا يمكن أن يتطوّر بدونها، فهناك حاجة ماسّة إلى العمل على تطويرها أولا، ثمّ العمل على تطوير قدرات لغوية أخرى. إن أهمية تطوير القدرة على التعرف الأوتوماتيكي على الكلمات المكتوبة كشرط أساسي للفهم (Perfetti, 1985) ينبع من كون القراءة عملية ذهنية تحدث في الذاكرة الفعّالة، وتتأثر بكمية الكلمات والوقت المستغرق لقراءتها. تتمّ القراءة عن طريق تحويل الكلمات المكتوبة إلى أصواتها وإبقائها في الذاكرة الفعّالة، حتى يتمكّن القارئ أن يربطها ببعض كوحدة ذات معنى. بما أنّ الذاكرة تسمح لعدد قليل من الكلمات فقط بالبقاء ولمدة قصيرة جدّا(بضع ثوان)، لذلك يجب على القارئ أن يربط الكلمات ببعض ويحوّلها إلى وحدة معنى قبل أن تفقد من الذاكرة. هذا ما لا يستطيع القارئ الضعيف أن يفعله، فيبذل كل طاقته في قراءة الكلمات ولا يصل إلى الفهم.
بالرغم من أن الهدف من تعليم القراءة هو تطوير القدرة على فهم النص المكتوب، فقد دلت الأبحاث على وجود علاقة وثيقة بين قدرة الأطفال على القراءة الدقيقة والسريعة للكلمات وبين فهم المقروء (Gough, Hoover, & Peterson, 1996; Hoover & Gough, ,1990; Gough & Tunmer,1986 ). إذا كان فهم المقروء يعتمد في الأساس على هذه القدرة، ولا يمكن أن يتطوّر بدونها، فهناك حاجة ماسّة إلى العمل على تطويرها أولا، ثمّ العمل على تطوير قدرات لغوية أخرى. إن أهمية تطوير القدرة على التعرف الأوتوماتيكي على الكلمات المكتوبة كشرط أساسي للفهم (Perfetti, 1985) ينبع من كون القراءة عملية ذهنية تحدث في الذاكرة الفعّالة، وتتأثر بكمية الكلمات والوقت المستغرق لقراءتها. تتمّ القراءة عن طريق تحويل الكلمات المكتوبة إلى أصواتها وإبقائها في الذاكرة الفعّالة، حتى يتمكّن القارئ أن يربطها ببعض كوحدة ذات معنى. بما أنّ الذاكرة تسمح لعدد قليل من الكلمات فقط بالبقاء ولمدة قصيرة جدّا(بضع ثوان)، لذلك يجب على القارئ أن يربط الكلمات ببعض ويحوّلها إلى وحدة معنى قبل أن تفقد من الذاكرة. هذا ما لا يستطيع القارئ الضعيف أن يفعله، فيبذل كل طاقته في قراءة الكلمات ولا يصل إلى الفهم.
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي