مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
sara05 - 1754
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
tomtom - 1553
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
ellabib - 1528
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
صفاء - 1087
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 
khansa - 1068
التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_rcapالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Voting_barالتعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأحد 11 أبريل 2010, 8:45 am

تعريف التعبير: هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح
بنوعيه الشفهي والتحريري وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به معلم اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير ، وجودته

وللتعبير ركنان أساسيان : معنوي ، ولفضي ، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار .
والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة موضوعات التعبير نوعان
أ -الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض فيه المبدع أفكاره ومشاعره ، وخبراته الخاصة ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة
واستخدام الإبانة

ب
-الوظيفي : ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على العاطفة أو التأثر وإنما يؤدي وظائف حياتيه
وكلا النوعين تتطلبه ظرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ، والإبداعي يعين الطالب على التعبير عن نفسه
وتصوير مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته . ويبرزان شخصيته


أهمية التعبيرالتعبير بنوعية الشفهي والتحريري يعد ضرورة للفرد والمجتمع ، والإنسان لا يستغني عنه في مراحل حياته المختلفة ، كما أن التعبير غاية وبقية فروع اللغة وسيلة ، فجميع فروع اللغة تصب في التعبير ؛ فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة ، ولهذا فأن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث ونلاحظ أن جميع فروع اللغة تخدم فرعاً واحداً وهو التعبير ويستمد التعبير أهميته من جوانب أهمها

أ - أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد
جانبي عملية التفاهم

ب -أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد
ج -أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ، ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة


د -أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ، وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري


ه -أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة

و -أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد
ي -أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته وتفاعله مع غيره


م -أن الكلمة المعبرة عماد الرواد والقادة ولو لم يملكوها ما سلكوا الطريق إلى العقول والقلوب

ن -أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق فيما
بعدها من الحياة العملية


كيفية النهوض بتدريس التعبير في مدارسنا

أ -إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث


ب -ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك

ج -تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث


د -المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة

ه -كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة


و -تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري
وارتفاع لغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم


ي -تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ، وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها

الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير

أ -ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها

ب -ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها
التلميذ اللغة في حياته

ج
-تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف


د -استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي
تساعدهم على ذلك

ه -تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو مذكرة أو حكاية


و -يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط

ي -ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين

م -توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ

ن -الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها

ك -تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة


ل -ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم

أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية

أ -نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف

ب -اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه

ج -وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه


د -إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم

ه -عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير

و -عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات

ي -إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة

م -إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد

ن -لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية

ك -إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين


ل -أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير

ر -تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى