مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أساليب لتنمية مهارة القراءة Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أساليب لتنمية مهارة القراءة Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
أساليب لتنمية مهارة القراءة I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
sara05 - 1754
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
tomtom - 1553
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
ellabib - 1528
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
صفاء - 1087
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 
khansa - 1068
أساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_rcapأساليب لتنمية مهارة القراءة Voting_barأساليب لتنمية مهارة القراءة Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

أساليب لتنمية مهارة القراءة

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours أساليب لتنمية مهارة القراءة

مُساهمة من طرف كمال السنوسي السبت 10 أبريل 2010, 2:30 pm

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :


1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية

من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .


2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي

للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.


3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .


4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،

وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل

المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .


5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل

ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة

وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.


6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم

رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.


7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .


8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .


9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.


10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .


11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .


12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي

ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .


13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .


14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .


15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .


16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق

، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :


- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.


- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.


- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .


- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .


- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين

فيما أخطأ فيه زميلهم .


- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل

الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى