المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
صفحة 1 من اصل 1
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
يرى المؤيدون
أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
ب ـ إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
ج ـ إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
د ـ إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـالعصا لمن عصا من الجنة ـ
ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكم عليه بالفساد
أما المعارضـون فيرون
ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما علىشخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توتراللمعلم وللمتعلم على السواء
ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذومعلمه الأمر الذي يقلل من استفادته منه
ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهيةالطفل للمدرسة وللعملية التعليميةالتعلمية وربما يؤدي به الأمرإلى التسرب أوالجنوح
ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
ـ أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
ـ أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة
شروط إيقاع العقاب
ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
ـأن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
ـ أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
ـ أن معاقبةالتلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادةالفوضى لا إلى القضاء عليها
ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورثالأحقاد
ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولايسويها
في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
أ- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
ب- عدم الضرب وقت الغضب
ت- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل
ث- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
ج- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
ح- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة
وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاعالعقاب
ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
ـ أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
ـ أن العقاب قد يكون حافزاللوقوع في الخطأ
ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الاخذ بعين الإعتبار الجوانب الإيجابية
وسائل الإجراءالعلاجي
أ- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
ب- الترشيدوالتوجيه
ت- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
ث- العتاب
ج- اللوم
ح- التأنيب على انفراد
خ- الإنذار
د- التهديد بالعقاب
ذ- الحرمان من الإمتيازات
ر- إخبار ولي الأمر
ز- الطرد المحدد
س- العقاب البدني على الكفين
ش- الفصل النهائي من المدرسة
مع ملاحظة عدم اللجوء إلىالإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلم زملائه
أساليب العقاب المرفوضة تربويا
أ- الحجز في مكان مغلق
ب- الضرب على الوجه
ت- خصم درجات المادة
ث- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية
مقترحات وقائية
أ- التخطيط لتدريب الطلاب في المرحلة التأسيسية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك
ب- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم
ت- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية.
ث- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد
ج- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً
ح- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع الطلاب
خ- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم
د- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والمعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون الطلاب
ذ- وصل حبال المودة بين المعلمين والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات والندوات المسائية
ر- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين
أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
ب ـ إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
ج ـ إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
د ـ إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـالعصا لمن عصا من الجنة ـ
ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكم عليه بالفساد
أما المعارضـون فيرون
ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما علىشخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توتراللمعلم وللمتعلم على السواء
ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذومعلمه الأمر الذي يقلل من استفادته منه
ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهيةالطفل للمدرسة وللعملية التعليميةالتعلمية وربما يؤدي به الأمرإلى التسرب أوالجنوح
ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
ـ أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
ـ أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة
شروط إيقاع العقاب
ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
ـأن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
ـ أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
ـ أن معاقبةالتلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادةالفوضى لا إلى القضاء عليها
ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورثالأحقاد
ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولايسويها
في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
أ- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
ب- عدم الضرب وقت الغضب
ت- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل
ث- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
ج- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
ح- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة
وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاعالعقاب
ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
ـ أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
ـ أن العقاب قد يكون حافزاللوقوع في الخطأ
ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الاخذ بعين الإعتبار الجوانب الإيجابية
وسائل الإجراءالعلاجي
أ- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
ب- الترشيدوالتوجيه
ت- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
ث- العتاب
ج- اللوم
ح- التأنيب على انفراد
خ- الإنذار
د- التهديد بالعقاب
ذ- الحرمان من الإمتيازات
ر- إخبار ولي الأمر
ز- الطرد المحدد
س- العقاب البدني على الكفين
ش- الفصل النهائي من المدرسة
مع ملاحظة عدم اللجوء إلىالإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلم زملائه
أساليب العقاب المرفوضة تربويا
أ- الحجز في مكان مغلق
ب- الضرب على الوجه
ت- خصم درجات المادة
ث- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية
مقترحات وقائية
أ- التخطيط لتدريب الطلاب في المرحلة التأسيسية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك
ب- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم
ت- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية.
ث- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد
ج- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً
ح- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع الطلاب
خ- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم
د- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والمعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون الطلاب
ذ- وصل حبال المودة بين المعلمين والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات والندوات المسائية
ر- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي