المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيفية تربية طفلا ذكيا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية تربية طفلا ذكيا
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف تربي طفلا ذكيا؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمر الطفل عند حوالي السنتين والنصف، بفترة من التمرد القوي ضد الحدود
التي وضعها الكبار على حرية الاستكشاف والشعور بالإحباط لعدم قدرته على
الاستقلال في أفعاله!
فإذا منحت صغيرك مزيدًا من الفرص للتعلم وإشباع حب الاستطلاع لديه ليصبح
أكثر ذكاء، فتسهل على الأم عملية التربية، فإذا توافرت مواد تعلم جيدة
وجذابة وفرص مناسبة لإشباع اهتماماته بتعلم اللغة، فلن يلجأ إلى العبث
بالقلم على الحوائط أو اللعب في سلة المهملات!
من سنة إلى ثلاث سنوات، يحتاج إلى أنشطة حسية حركية
خلال عمر الطفل 12ـ 36 شهرًا يحتاج إلى فرص تعلم من خلال النشاط الحسي
الحركي، وكلما زادت المثيرات الموجهة للمخ من خلال الإبصار والاستماع
والتذوق والشم كلما أصبح الطفل أكثر ذكاء!
الآن كبر ابنك .. ويريد تكوين الأفكار!!ومع انتقال الرضيع إلى مرحلة
الطفولة وما قبل المدرسة فهو يحتاج إلى أكثر من الأنشطة الحسية المتنوعة،
فهذه الخبرات يجب أن تظهر في شكل نماذج تساعد على فهم العلاقات وتكوين
المفاهيم فلديه القدرة الآن على التفكير وإبداء الأسباب والتوصل إلى نتائج
واستخدام الأشياء كرموز للأفكار والأنشطة، بالإضافة إلى أن التدفق اللغوي
بين السنة والنصف إلى 4 سنوات لا يساعد الطفل على التعبير عن أفكاره فقط،
بل تكوين تلك الأفكار أيضًا.
انتبه .. لا تحبط ابنك!!
وخلال هذه الفترة يتبلور أسلوبه في التعليم، ويؤثر على طريقة تعلمه وردود
أفعاله للخبرات الجديدة طوال حياته، ويعتمد أسلوب التعلم جزئيًا، على
عوامل بنيوية فردية، هل هو سريع أو مستقل أو متهور أو هادئ أو مثالي؟،
ولكن يقوم أساسًا على مدى محاول الطفل التعلم في هذه المرحلة بحماس
ومساعدة الوالدين وقد تحبط هذه المحاولات ويقابل بالعقاب البدني ومن ثم
يقل تكرارها!
كيف نبني البيئة العلمية الثرية داخل منازلنا؟!
كيف للأم أن ترتب بيئة مثيرة للتعلم للطفل بين عمر 12ـ 36 شهرًا في ظل
توسع المعارف حول عمل المخ وتطوره؟ ليس هذا العمل صعبًا كما يبدو من ظاهره!
سوف تكتشف أن طفلك يعطيك تلميحات مفيدة عن حاجات مخه المتنامي، فلا تضطر
إلى فرض التعلم على طفلك أو تعليمه حقائق صماء أو تحاول أن ترغمه للجلوس
كي يتعلم أو تخطط لتعلمه في المستقبل، كل ما عليك أن تهيئ الفرص وتقدم له
التشجيع كي يعلم نفسه!
بعد عام الطفل الأول يمكنك زيادة قدراته العقلية عن طريق توسيع بيئة الطفل
التي يستطيع فيها التحرك بحرية وبأمان، ويمكنك أن تبدأ تعليمه التعامل مع
الأخطار المحتملة: كيف ينزل من الفراش بأمان وبذلك تتسع دائرة حريته!
وعندما يكون الجو دافئًا وجافًا، يمكنه القفز في الحديقة مع التأكد من عدم
وجود أي أخطار، اتركه ليكتشف ذلك بحرية ولا مانع من أخذه لحديقة عامة
وتركه يتحرك بحرية وعليك مراقبته جيدًا لأنه عادة يتناول الطفل كل شيء
جديد إلى فمه مباشرة!
قل: " لا " بدون إحباط دوافعه الاستكشافية
لتأكيد هذه الحرية علم الطفل معنى كلمة " لا " ومن المهم ألا تتكرر هذه
الكلمة كثيرًا أو بشكل قاسٍ وإلا سيأخذ انطباعًا بأنك تحبه أكثر عندما يكف
عن محاولة التعلم والاستكشاف!
ولست في حاجة لأن تضرب الصغير على يديه أو مؤخرته كي يتعلم حقوق الآخرين
وملكيتهم، فالضرب على يديه يحبط لدى الطفل الاستكشاف ويعلمه أن يرد بالضرب
أو يضرب الأطفال الآخرين الأصغر منه، وضرب الطفل على مؤخرته يحمل شعورًا
بالإهانة التي لا تتوافق مع مساعدة الطفل على أن يتعلم التصرف اللائق فلا
يجب استخدامه إلا نادرًا فقط مع الطفل الصغير الذي لا يتفهم الكلام وذلك
إذا كان على وشك الاقتراب من خطر ما مثل لمس موقد ساخن أو الركض في الشارع
بلا وعي.
بالنسبة للأطفال الذين يتميزون بالفهم والليونة يكفي أن تقول: " لا " بصوت
هادئ حازم رافض لما يحدث مشيرًا إلى ما هو ممنوع مع تقديم البديل ولكن
معظم الصغار أكثر عنادًا.
ومن إحدى الطرق الجيدة لتعليم الطفل " لا " بدون إحباط دوافعه الاستكشافية أو اللجوء إلى ضربه على يديه أو على مؤخرته ما يلي:
1ـ يجب أن يكون واضح في ذهنك الأشياء التي تريد ألا يلمسها الطفل أو الأشياء التي لا تريده أن يفعلها ويمكن كتابة قائمة قصيرة بها.
2ـ عندما يقترب الطفل ليلمس أحد هذه الأشياء أو يفعل إحدى هذه الأفعال،
اجلس أمامه وأمسك به من ساعديه حتى تكون يداه مقابل خديه وتتوجه إليه
مباشرة ليسمع إليك ابق مواجهًا له في هذا الوضع لمدة 2/1 دقيقة وقل له
بحزم: " لا " لا تلمس هذا وقبل أن تدعه يذهب احتضنه بحب.
3ـ هذه الطريقة تجبر الطفل على الانتباه إليك وتجعله يدرك أنك تعني ما
تقول ولكن تجنب فكرة العقاب، فالطفل الذي يحاول أن يشبع حاجات مخه
للمثيرات الحسية لا يجب أن يعاقب فهو فقط يحتاج إلى أن يتعلم عن حقوق
الآخرين والأخطار الموجودة في العالم المحيط به، وقد تلجأ إلى تكرار هذه
الحيلة عدة مرات ولكن في نهاية الأمر يفهم الطفل معنى كلمة " لا " ويقتنع
بأنك تعني ما تقول.
4ـ عليك أن تكون مثابرًا ويمكن أن تبدأ بإضافة سبب بسيط مثل الأمثلة التالية:
( لا سوف يحرقك هذا الموقد ـ لا فهذا يخص بابا ـ لا سوف ينكسر)، فهذه
الردود تمد الطفل بمعلومات يستطيع تطبيقها في مواقف أخرى فأنت تحاول تنشئة
شخص مستقل مفكر وليس تابعًا أعمى، وكذلك تقنعه أنك شخص غير مستبد أو مزعج.
فإذا وفرت لطفلك مزيدًا من الفرص المناسبة بالاستكشاف وملء مخه بالمعلومات
الحسية، إذا حببته وأدرك ذلك فسوف يقبل " لا " المرفقة بالسبب البسيط
راضيًا معظم الوقت فإذا كنت حنونًا مدركًا لحاجات الطفل الحقيقية واتبعت
هذه الطرقة فسوف لا تجد أي حاجة لعقابه ولن تكون هناك أي مشكلة في السيطرة
عليه.
كيف تربي طفلا ذكيا؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمر الطفل عند حوالي السنتين والنصف، بفترة من التمرد القوي ضد الحدود
التي وضعها الكبار على حرية الاستكشاف والشعور بالإحباط لعدم قدرته على
الاستقلال في أفعاله!
فإذا منحت صغيرك مزيدًا من الفرص للتعلم وإشباع حب الاستطلاع لديه ليصبح
أكثر ذكاء، فتسهل على الأم عملية التربية، فإذا توافرت مواد تعلم جيدة
وجذابة وفرص مناسبة لإشباع اهتماماته بتعلم اللغة، فلن يلجأ إلى العبث
بالقلم على الحوائط أو اللعب في سلة المهملات!
من سنة إلى ثلاث سنوات، يحتاج إلى أنشطة حسية حركية
خلال عمر الطفل 12ـ 36 شهرًا يحتاج إلى فرص تعلم من خلال النشاط الحسي
الحركي، وكلما زادت المثيرات الموجهة للمخ من خلال الإبصار والاستماع
والتذوق والشم كلما أصبح الطفل أكثر ذكاء!
الآن كبر ابنك .. ويريد تكوين الأفكار!!ومع انتقال الرضيع إلى مرحلة
الطفولة وما قبل المدرسة فهو يحتاج إلى أكثر من الأنشطة الحسية المتنوعة،
فهذه الخبرات يجب أن تظهر في شكل نماذج تساعد على فهم العلاقات وتكوين
المفاهيم فلديه القدرة الآن على التفكير وإبداء الأسباب والتوصل إلى نتائج
واستخدام الأشياء كرموز للأفكار والأنشطة، بالإضافة إلى أن التدفق اللغوي
بين السنة والنصف إلى 4 سنوات لا يساعد الطفل على التعبير عن أفكاره فقط،
بل تكوين تلك الأفكار أيضًا.
انتبه .. لا تحبط ابنك!!
وخلال هذه الفترة يتبلور أسلوبه في التعليم، ويؤثر على طريقة تعلمه وردود
أفعاله للخبرات الجديدة طوال حياته، ويعتمد أسلوب التعلم جزئيًا، على
عوامل بنيوية فردية، هل هو سريع أو مستقل أو متهور أو هادئ أو مثالي؟،
ولكن يقوم أساسًا على مدى محاول الطفل التعلم في هذه المرحلة بحماس
ومساعدة الوالدين وقد تحبط هذه المحاولات ويقابل بالعقاب البدني ومن ثم
يقل تكرارها!
كيف نبني البيئة العلمية الثرية داخل منازلنا؟!
كيف للأم أن ترتب بيئة مثيرة للتعلم للطفل بين عمر 12ـ 36 شهرًا في ظل
توسع المعارف حول عمل المخ وتطوره؟ ليس هذا العمل صعبًا كما يبدو من ظاهره!
سوف تكتشف أن طفلك يعطيك تلميحات مفيدة عن حاجات مخه المتنامي، فلا تضطر
إلى فرض التعلم على طفلك أو تعليمه حقائق صماء أو تحاول أن ترغمه للجلوس
كي يتعلم أو تخطط لتعلمه في المستقبل، كل ما عليك أن تهيئ الفرص وتقدم له
التشجيع كي يعلم نفسه!
بعد عام الطفل الأول يمكنك زيادة قدراته العقلية عن طريق توسيع بيئة الطفل
التي يستطيع فيها التحرك بحرية وبأمان، ويمكنك أن تبدأ تعليمه التعامل مع
الأخطار المحتملة: كيف ينزل من الفراش بأمان وبذلك تتسع دائرة حريته!
وعندما يكون الجو دافئًا وجافًا، يمكنه القفز في الحديقة مع التأكد من عدم
وجود أي أخطار، اتركه ليكتشف ذلك بحرية ولا مانع من أخذه لحديقة عامة
وتركه يتحرك بحرية وعليك مراقبته جيدًا لأنه عادة يتناول الطفل كل شيء
جديد إلى فمه مباشرة!
قل: " لا " بدون إحباط دوافعه الاستكشافية
لتأكيد هذه الحرية علم الطفل معنى كلمة " لا " ومن المهم ألا تتكرر هذه
الكلمة كثيرًا أو بشكل قاسٍ وإلا سيأخذ انطباعًا بأنك تحبه أكثر عندما يكف
عن محاولة التعلم والاستكشاف!
ولست في حاجة لأن تضرب الصغير على يديه أو مؤخرته كي يتعلم حقوق الآخرين
وملكيتهم، فالضرب على يديه يحبط لدى الطفل الاستكشاف ويعلمه أن يرد بالضرب
أو يضرب الأطفال الآخرين الأصغر منه، وضرب الطفل على مؤخرته يحمل شعورًا
بالإهانة التي لا تتوافق مع مساعدة الطفل على أن يتعلم التصرف اللائق فلا
يجب استخدامه إلا نادرًا فقط مع الطفل الصغير الذي لا يتفهم الكلام وذلك
إذا كان على وشك الاقتراب من خطر ما مثل لمس موقد ساخن أو الركض في الشارع
بلا وعي.
بالنسبة للأطفال الذين يتميزون بالفهم والليونة يكفي أن تقول: " لا " بصوت
هادئ حازم رافض لما يحدث مشيرًا إلى ما هو ممنوع مع تقديم البديل ولكن
معظم الصغار أكثر عنادًا.
ومن إحدى الطرق الجيدة لتعليم الطفل " لا " بدون إحباط دوافعه الاستكشافية أو اللجوء إلى ضربه على يديه أو على مؤخرته ما يلي:
1ـ يجب أن يكون واضح في ذهنك الأشياء التي تريد ألا يلمسها الطفل أو الأشياء التي لا تريده أن يفعلها ويمكن كتابة قائمة قصيرة بها.
2ـ عندما يقترب الطفل ليلمس أحد هذه الأشياء أو يفعل إحدى هذه الأفعال،
اجلس أمامه وأمسك به من ساعديه حتى تكون يداه مقابل خديه وتتوجه إليه
مباشرة ليسمع إليك ابق مواجهًا له في هذا الوضع لمدة 2/1 دقيقة وقل له
بحزم: " لا " لا تلمس هذا وقبل أن تدعه يذهب احتضنه بحب.
3ـ هذه الطريقة تجبر الطفل على الانتباه إليك وتجعله يدرك أنك تعني ما
تقول ولكن تجنب فكرة العقاب، فالطفل الذي يحاول أن يشبع حاجات مخه
للمثيرات الحسية لا يجب أن يعاقب فهو فقط يحتاج إلى أن يتعلم عن حقوق
الآخرين والأخطار الموجودة في العالم المحيط به، وقد تلجأ إلى تكرار هذه
الحيلة عدة مرات ولكن في نهاية الأمر يفهم الطفل معنى كلمة " لا " ويقتنع
بأنك تعني ما تقول.
4ـ عليك أن تكون مثابرًا ويمكن أن تبدأ بإضافة سبب بسيط مثل الأمثلة التالية:
( لا سوف يحرقك هذا الموقد ـ لا فهذا يخص بابا ـ لا سوف ينكسر)، فهذه
الردود تمد الطفل بمعلومات يستطيع تطبيقها في مواقف أخرى فأنت تحاول تنشئة
شخص مستقل مفكر وليس تابعًا أعمى، وكذلك تقنعه أنك شخص غير مستبد أو مزعج.
فإذا وفرت لطفلك مزيدًا من الفرص المناسبة بالاستكشاف وملء مخه بالمعلومات
الحسية، إذا حببته وأدرك ذلك فسوف يقبل " لا " المرفقة بالسبب البسيط
راضيًا معظم الوقت فإذا كنت حنونًا مدركًا لحاجات الطفل الحقيقية واتبعت
هذه الطرقة فسوف لا تجد أي حاجة لعقابه ولن تكون هناك أي مشكلة في السيطرة
عليه.
المتفائل- إداري
-
940
2070
12
17/03/2009
تازولت/باتنة
الورقة الشخصية
الهواية: مطالعة
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي