المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاخطاء يقع فيها البعض
صفحة 1 من اصل 1
اخطاء يقع فيها البعض
- الفرق بين ( الله .. و .. اللة )
فالبعض يكتبون سهوا لفظ الجلالة ( الله )
بالتاء المربوطة ( اللة ) فلنقرأ معا أول آية من سورة الفاتحة بالكتابتين :
الحمد للهِ رب العالمين
الحمد للةِ رب العالمين
هل لاحظتم الفرق ؟
لقد تحول معنى الكلمة من لفظ جلالة إلى لفظ شركي
ألا وهو إسم صنم ( اللات ) فأرجو الانتباه ....
فالبعض يكتبون سهوا لفظ الجلالة ( الله )
بالتاء المربوطة ( اللة ) فلنقرأ معا أول آية من سورة الفاتحة بالكتابتين :
الحمد للهِ رب العالمين
الحمد للةِ رب العالمين
هل لاحظتم الفرق ؟
لقد تحول معنى الكلمة من لفظ جلالة إلى لفظ شركي
ألا وهو إسم صنم ( اللات ) فأرجو الانتباه ....
-الفرق بين ( إن شاء الله ) و ( إنشاء الله ) -
فمعنى كلمة - إنشاء الله -
مثل أن تقول إنشاء بيت أو إنشاء مسجد ، بمعنى
إنشاء الشيء وبناءه أو صنعه - سبحانه جلّ شأنه -
ومن القرآن الكثير من الآيات مما يدل على هذا المعنى
( إنا أنشأناهن إنشاءً )
ومن الخطأ أن تقول على الله ( إنشاء الله ) ...
والصحيح في القول وكتابتها ( إن شاء الله ) يعني تفصلي الكلمات إن - شاء - الله
وهي المعنى الصحيح لما نقصد قوله ...
وتدل على أنه إن أراد الله كان ذلك أو إن قدّر الله كان ذلك
فمعنى كلمة - إنشاء الله -
مثل أن تقول إنشاء بيت أو إنشاء مسجد ، بمعنى
إنشاء الشيء وبناءه أو صنعه - سبحانه جلّ شأنه -
ومن القرآن الكثير من الآيات مما يدل على هذا المعنى
( إنا أنشأناهن إنشاءً )
ومن الخطأ أن تقول على الله ( إنشاء الله ) ...
والصحيح في القول وكتابتها ( إن شاء الله ) يعني تفصلي الكلمات إن - شاء - الله
وهي المعنى الصحيح لما نقصد قوله ...
وتدل على أنه إن أراد الله كان ذلك أو إن قدّر الله كان ذلك
- أخطاء عند كتابة جُملة [ ما شاء الله ]ومنها:
كتابة جملة [ ماشالله ] أو [ مشاء الله ] بدلا من [ ما شاء الله ]
وأود التذكير هنا أن "ما " اسم موصول بمعني الذي , وهو أحد ركني الجملة ,
وليست جزءاً من الفعل " شاء "
فكلمة " شاء " ولفظ الجلالة جملة فعلية لا محل َّ لها من الإعراب صلة الموصول
ومعنى الجملة: الذي أراده الله
وبتتبع آيات القرآن الكريم في كتابة " ما شاء الله " لا نجد موضعاً واحداً قد حذفت فيه ألف " ما" ، وهذه كل المواضع التي وردت في القرآن الكريم
سورة الأنعام : وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128)
سورة الأعراف : قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَراًّ إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)
سورة يونس : قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَراًّ وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَئْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ (49)
سورة الكهف : وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً (39)
سورة الانفطار : فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (
سورة الأعلى : إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الجَهْرَ وَمَا يَخْفَى(7)
كتابة جملة [ ماشالله ] أو [ مشاء الله ] بدلا من [ ما شاء الله ]
وأود التذكير هنا أن "ما " اسم موصول بمعني الذي , وهو أحد ركني الجملة ,
وليست جزءاً من الفعل " شاء "
فكلمة " شاء " ولفظ الجلالة جملة فعلية لا محل َّ لها من الإعراب صلة الموصول
ومعنى الجملة: الذي أراده الله
وبتتبع آيات القرآن الكريم في كتابة " ما شاء الله " لا نجد موضعاً واحداً قد حذفت فيه ألف " ما" ، وهذه كل المواضع التي وردت في القرآن الكريم
سورة الأنعام : وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128)
سورة الأعراف : قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَراًّ إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)
سورة يونس : قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَراًّ وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَئْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ (49)
سورة الكهف : وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً (39)
سورة الانفطار : فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (
سورة الأعلى : إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الجَهْرَ وَمَا يَخْفَى(7)
- كذلك كتابة واللهي من اجل تصديق كاتبها : والصحيح والله
ـــــــــــــــ يأرب دعاء أحدهم كاتبها : والصحيح يارب
ـــــــــــ يالا (هذه تقال عند العزم والتوكل )والصحيح يالله
ـــــــــــــــ يأرب دعاء أحدهم كاتبها : والصحيح يارب
ـــــــــــ يالا (هذه تقال عند العزم والتوكل )والصحيح يالله
- الخطأ الثالث قولنا في أغلب الردود والمواضيع ( خالص تحياتي ) وهذا لا يجوز
لأن الإخلاص لا يكون إلا لله
والصحيح ألاّ تقولها مسبوقه بخالص
مثال : تحيتي .. وتحيتي لك .. مع التحية .
لأن الإخلاص لا يكون إلا لله
والصحيح ألاّ تقولها مسبوقه بخالص
مثال : تحيتي .. وتحيتي لك .. مع التحية .
مناهي لفظية
- قول البعض[بماذا تريدني أن أحلف لك؟؟]..أو..[أحلفك بإيش عشان تصدقني؟؟]
قال صل الله عليه وسلم:
{من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت}
رواه البخاري ومسلم
وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا قال:
{من حلف بغير الله فقد أشرك}
رواه أحمد وصححه الألباني.
- قول البعض[بماذا تريدني أن أحلف لك؟؟]..أو..[أحلفك بإيش عشان تصدقني؟؟]
قال صل الله عليه وسلم:
{من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت}
رواه البخاري ومسلم
وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا قال:
{من حلف بغير الله فقد أشرك}
رواه أحمد وصححه الألباني.
- قول البعض:
{الهدية لا تهدى ولا تباع}
والصحيح أن هذا الكلام ليس بحديث ولا حكم شرعي،بل أن الهدية إذا امتلكها الإنسان فله أن يتصرف فيها كيفما شاء سواء بالبيع أو الإهداء.
المصدر : ألفاظ ومفاهيم نهت عنها الشريعة
{الهدية لا تهدى ولا تباع}
والصحيح أن هذا الكلام ليس بحديث ولا حكم شرعي،بل أن الهدية إذا امتلكها الإنسان فله أن يتصرف فيها كيفما شاء سواء بالبيع أو الإهداء.
المصدر : ألفاظ ومفاهيم نهت عنها الشريعة
- قول البعض[جزاك الله ألف خير]وذلك حبا في مضاعفة الأجر ولكن أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكافأة من أحسن بقول:[جزاك الله خيرا]وعلينا التسليم بأن اللفظ النبوي أكمل وأفضل،والتحديد بألف ليس أبلغ،ولا يحدد مقدار الثواب والجزاء في الدعاء بعدد لأن الله يضاعف لمن يشاء إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة،فلنلتزم باللفظ النبوي.
المصدر :ألفاظ نهت عنها الشريعة
المصدر :ألفاظ نهت عنها الشريعة
-من الألفاظ الخاطئة قول البعض:[ساعة لقلبك وساعة لربك]أو يقولون[ساعة وساعة]ويقصدون أن العبد يصلي ويعبد الله،وفي نفس الوقت يفعل ما يمليه عليه قلبه وهواه في الساعة الأخرى وهذا خطأ فإنما الحياة كلها لله قال تعالى:{قلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لله رَبِّ العَالَمِينَ}فهل يرضى هؤلاء أن يعاملهم الله في الآخرة كذلك فيقلبهم بين الجنة والنار:ساعة هنا..وساعة هنا؟
كتاب تنبيهات شرعية على الأخطاء اللفظية
كتاب تنبيهات شرعية على الأخطاء اللفظية
- مناداة البعض لمن لا يعرف اسمه من العمالة باسم[محمد] وقد يكون هذا غير مسلم
فالأولى مناداته بـ[عبد الله]لأن جميع الخلق هم في الحقيقة عبيد لله وحده عز وجل.
ألفاظ نهت عنها الشريعة
فالأولى مناداته بـ[عبد الله]لأن جميع الخلق هم في الحقيقة عبيد لله وحده عز وجل.
ألفاظ نهت عنها الشريعة
همة- عضو ذهبي
-
519
994
7
10/01/2014
باتنة
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي