مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
وسائل كفيلة بجذب التلميذ I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
sara05 - 1754
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
tomtom - 1553
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
ellabib - 1528
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
صفاء - 1087
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 
khansa - 1068
وسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_rcapوسائل كفيلة بجذب التلميذ Voting_barوسائل كفيلة بجذب التلميذ Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

وسائل كفيلة بجذب التلميذ

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours وسائل كفيلة بجذب التلميذ

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الخميس 27 ديسمبر 2012, 11:07 am





وسائل جذب التلميذ:
مسؤولية المعلم
إن
المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا
للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة
ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب
يستطيع أن يهلك مريضه إذا أساء علاجه عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد
يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم
يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع
ثقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور
الوالدين
التمكن من المادة العلمية
والتمكن من المادة العلمية صفة
ضرورية ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من
جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة العلمية يبعث في
نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله


سمات الطريقة الناجحة للتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير
4.
أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في
صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار
الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك
فالتنويع مطلوب
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة
8. أن تكون الطريقة مبنية على الخصائص النفسية للتلاميذ
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها


معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك
فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة
والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات
تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه
5. سخرية المعلم من تلاميذه
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعه لهم


هذا وقد قام أحد التربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
3- الملل والسآمة داخل الفصل
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
7- أن المعلمين يسخرون منهم
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ


عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
1- التنويع في طرائق التدريس
2- استخدام الوسائل المتنوعة
3- إثارتهمبالحوار والنقاش
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل
6- الخروج عن الدرس بقصة مناسبة للتلاميذ
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في
المكتبة مثلا , الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حواربين الاثنين.


-منقول- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى