المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف تصبح مديرا ناجحا؟
صفحة 1 من اصل 1
كيف تصبح مديرا ناجحا؟
<blockquote class="postcontent restore">
كيف تصبح مديرا ناجحا؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</blockquote>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما
هي الإدارة؟ ومن هو المدير؟.. تخيّل أن هذين السؤالين طرِحا عليك بشكلٍ
فجائيّ، ماذا ستكون إجابتك؟.. "لا أعرف"، أو قد تحدث نفسك :"أنا موظف فقط،
فما حاجتي لمعرفة تفاصيل العملية الإدارية؟!"، وقد ترفض الإجابة مستنكرًا:
"يجب أن تسأل مديرًا حتى يعطيك الرد الشافي"... خطأ عزيزي القارئ، ففي
الواقع كلنا مدراء!، نعم.. ومهما يكن موقعك أو وظيفتك يتوجّب عليك أحيانًا
إدارة بعض الأمور –حتى الشخصية-.. ولكن لنتوقف قليلا:"هل الإدارة فطرة أم
اكتساب؟!".. الإجابة تتبع:
الاحتكاك المباشر..
يعمل
أحمد القيشاوي، مديرًا لإحدى المؤسسات في قطاع غزة، ولم يكن حصوله على
درجة الماجستير في المحاسبة وإدارة التمويل السبب الوحيد الذي أهّله لأن
يشغل منصب "المدير".
ويؤكد
القيشاوي الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة الملتزم للتأمين
والاستثمار أن نجاح المؤسسة وارتقاءها دليل واضح على نجاح مديرها، في حين
أن تراجعها مؤشر على فشل إدارته.
ويرى
أن المدير الناجح هو القادر على العمل بروح الفريق الواحد، مشيرًا إلى أن
أي موظف مهما صغرت درجة وظيفته باستطاعته أن يصبح مديرًا –إن اجتهد-.
حدد هدفك
ويؤكد
خليل شقفة الناشط في مجال التدريب الإداري أن القيادة الناجحة لا بد أن
تتوفر فيها عدة أمور أهمها تحديد الأهداف بدقة، وامتلاك القدرة على التطوير
والابتكار، أضف إلى ذلك الثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية وحب المغامرة،
والأهم من ذلك القدرة على إرسال رسائل واضحة وفعالة لكافة المستويات.
ويشير
شقفة إلى أن الأزمات والعراقيل قد تكون محبطة لكنها تصنع مديرًا ناجحًا
لمن يمتلك الصبر والمثابرة، عوضًا عن استشارة أصحاب الخبرة.
ويرى
خبراء علم الإدارة أن أصل الإدارة الناجحة موهبة وفن ومهارة مكتسبة، وحول
هذا يعدد م. مأمون بسيسو "استشاري أول إدارة المشاريع التنموية في معهد
التنمية المجتمعية" أهمَّ صفات القائد الإداري، قائلا: "صقل المقاييس
العليا للأخلاقيات الشخصية، وترفّع القائد عن توافه الأمور وانغماسه في
القضايا المهمة، والقدرة على تحديد الأهداف وترتيب الأولويات وإنجازها".
ويعتقد
بسيسو أن المدير الناجح عليه تقسيم مهامه إلى قسمين: رسمية تنظيمية
كالتخطيط والتنظيم والتنسيق، وغير رسمية تتمثل في الاتصال مع الجماعات
المختلفة في المؤسسة لكسر جمود العمل.
أنماط إدارية
وللإدارة
ثلاثة أنماط –تبعًا لـ بسيسو- هي: قيادة استبدادية تحتكر السلطة
والقرارات، وهذه مصيرها الفشل، وقيادة ديمقراطية يشارك فيها القائد مرؤوسيه
إجراءات العمل والقرارات وبالتالي زيادة الابتكار وسرعة تحقيق الأهداف"،
منبهًا إلى أن النمط الأخير هو القيادة الفوضوية؛ حيث يسمح فيها المدير
لموظفيه بالتصرف بحرية تامة دون تنسيق وذلك يقلل من نسبة الأهداف المرجوّ
تحقيقها.
أصول الإدارة
كمشرف
أو مدير، سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية. وهنا من
المناسب تمامًا مراجعة أصول هينري فايول الأربعة عشر للإدارة، واستخدام هذه
الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك كي تكون مشرفًا أكثر فعالية وكفاءة.
هذه الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة"، وهي ملائمة للتطبيق على مستويات
الإدارة الدنيا والوسطى والعليا على حد سواء وتتلخص بـ:
1- تقسيم العمل: فالتخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة وزيادة المخرجات.
2- السلطة: إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة.
3- الفهم: تشمل الطاعة والتطبيق، وهذا العنصر مهم جدًا في أي عمل، من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.
4- وحدة مصدر الأوامر: يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط.
5- يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفعاليات لها نفس الأهداف.
6- إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة: إن اهتمام فرد أو مجموعة في العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.
7- مكافآت الموظفين وتحفيزهم ماديًّا ومعنويًّا.
8- الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفردية.
9-
قنوات الاتصال: السلسلة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى
الخطوط الرسمية للأوامر". والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة، فعليهم
الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط
عندما توجد حاجة حقيقية للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.
10- الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر والخسائر.
11- العدالة: يجب أن تمارَس من قبل جميع الأشخاص في السلطة.
12-
استقرار الموظفين: بمعنى بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل لآخر. ينتج
عن تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.
13-
روح المبادرة: يجب أن يُسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم
وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة
لموظفيه أفضل بكثير من المدير غير القادر على ذلك.
14-
إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة: على المدراء تعزيز
روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف.
هي الإدارة؟ ومن هو المدير؟.. تخيّل أن هذين السؤالين طرِحا عليك بشكلٍ
فجائيّ، ماذا ستكون إجابتك؟.. "لا أعرف"، أو قد تحدث نفسك :"أنا موظف فقط،
فما حاجتي لمعرفة تفاصيل العملية الإدارية؟!"، وقد ترفض الإجابة مستنكرًا:
"يجب أن تسأل مديرًا حتى يعطيك الرد الشافي"... خطأ عزيزي القارئ، ففي
الواقع كلنا مدراء!، نعم.. ومهما يكن موقعك أو وظيفتك يتوجّب عليك أحيانًا
إدارة بعض الأمور –حتى الشخصية-.. ولكن لنتوقف قليلا:"هل الإدارة فطرة أم
اكتساب؟!".. الإجابة تتبع:
الاحتكاك المباشر..
يعمل
أحمد القيشاوي، مديرًا لإحدى المؤسسات في قطاع غزة، ولم يكن حصوله على
درجة الماجستير في المحاسبة وإدارة التمويل السبب الوحيد الذي أهّله لأن
يشغل منصب "المدير".
ويؤكد
القيشاوي الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة الملتزم للتأمين
والاستثمار أن نجاح المؤسسة وارتقاءها دليل واضح على نجاح مديرها، في حين
أن تراجعها مؤشر على فشل إدارته.
ويرى
أن المدير الناجح هو القادر على العمل بروح الفريق الواحد، مشيرًا إلى أن
أي موظف مهما صغرت درجة وظيفته باستطاعته أن يصبح مديرًا –إن اجتهد-.
حدد هدفك
ويؤكد
خليل شقفة الناشط في مجال التدريب الإداري أن القيادة الناجحة لا بد أن
تتوفر فيها عدة أمور أهمها تحديد الأهداف بدقة، وامتلاك القدرة على التطوير
والابتكار، أضف إلى ذلك الثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية وحب المغامرة،
والأهم من ذلك القدرة على إرسال رسائل واضحة وفعالة لكافة المستويات.
ويشير
شقفة إلى أن الأزمات والعراقيل قد تكون محبطة لكنها تصنع مديرًا ناجحًا
لمن يمتلك الصبر والمثابرة، عوضًا عن استشارة أصحاب الخبرة.
ويرى
خبراء علم الإدارة أن أصل الإدارة الناجحة موهبة وفن ومهارة مكتسبة، وحول
هذا يعدد م. مأمون بسيسو "استشاري أول إدارة المشاريع التنموية في معهد
التنمية المجتمعية" أهمَّ صفات القائد الإداري، قائلا: "صقل المقاييس
العليا للأخلاقيات الشخصية، وترفّع القائد عن توافه الأمور وانغماسه في
القضايا المهمة، والقدرة على تحديد الأهداف وترتيب الأولويات وإنجازها".
ويعتقد
بسيسو أن المدير الناجح عليه تقسيم مهامه إلى قسمين: رسمية تنظيمية
كالتخطيط والتنظيم والتنسيق، وغير رسمية تتمثل في الاتصال مع الجماعات
المختلفة في المؤسسة لكسر جمود العمل.
أنماط إدارية
وللإدارة
ثلاثة أنماط –تبعًا لـ بسيسو- هي: قيادة استبدادية تحتكر السلطة
والقرارات، وهذه مصيرها الفشل، وقيادة ديمقراطية يشارك فيها القائد مرؤوسيه
إجراءات العمل والقرارات وبالتالي زيادة الابتكار وسرعة تحقيق الأهداف"،
منبهًا إلى أن النمط الأخير هو القيادة الفوضوية؛ حيث يسمح فيها المدير
لموظفيه بالتصرف بحرية تامة دون تنسيق وذلك يقلل من نسبة الأهداف المرجوّ
تحقيقها.
أصول الإدارة
كمشرف
أو مدير، سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية. وهنا من
المناسب تمامًا مراجعة أصول هينري فايول الأربعة عشر للإدارة، واستخدام هذه
الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك كي تكون مشرفًا أكثر فعالية وكفاءة.
هذه الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة"، وهي ملائمة للتطبيق على مستويات
الإدارة الدنيا والوسطى والعليا على حد سواء وتتلخص بـ:
1- تقسيم العمل: فالتخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة وزيادة المخرجات.
2- السلطة: إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة.
3- الفهم: تشمل الطاعة والتطبيق، وهذا العنصر مهم جدًا في أي عمل، من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.
4- وحدة مصدر الأوامر: يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط.
5- يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفعاليات لها نفس الأهداف.
6- إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة: إن اهتمام فرد أو مجموعة في العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.
7- مكافآت الموظفين وتحفيزهم ماديًّا ومعنويًّا.
8- الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفردية.
9-
قنوات الاتصال: السلسلة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى
الخطوط الرسمية للأوامر". والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة، فعليهم
الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط
عندما توجد حاجة حقيقية للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.
10- الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر والخسائر.
11- العدالة: يجب أن تمارَس من قبل جميع الأشخاص في السلطة.
12-
استقرار الموظفين: بمعنى بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل لآخر. ينتج
عن تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.
13-
روح المبادرة: يجب أن يُسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم
وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة
لموظفيه أفضل بكثير من المدير غير القادر على ذلك.
14-
إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة: على المدراء تعزيز
روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف.
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي