المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمتى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
- | |
أحاولُ منذ الطُفولةِ رسْمَ بلادٍ | |
تُسمّى - مجازا - بلادَ العَرَبْ | |
تُسامحُني إن كسرتُ زُجاجَ القمرْ... | |
وتشكرُني إن كتبتُ قصيدةَ حبٍ | |
وتسمحُ لي أن أمارسَ فعْلَ الهوى | |
ككلّ العصافير فوق الشجرْ... | |
أحاول رسم بلادٍ | |
تُعلّمني أن أكونَ على مستوى العشْقِ دوما | |
فأفرشَ تحتكِ ، صيفا ، عباءةَ حبي | |
وأعصرَ ثوبكِ عند هُطول المطرْ... | |
- 2 - | |
أحاولُ رسْمَ بلادٍ... | |
لها برلمانٌ من الياسَمينْ. | |
وشعبٌ رقيق من الياسَمينْ. | |
تنامُ حمائمُها فوق رأسي. | |
وتبكي مآذنُها في عيوني. | |
أحاول رسم بلادٍ تكون صديقةَ شِعْري. | |
ولا تتدخلُ بيني وبين ظُنوني. | |
ولا يتجولُ فيها العساكرُ فوق جبيني. | |
أحاولُ رسْمَ بلادٍ... | |
تُكافئني إن كتبتُ قصيدةَ شِعْرٍ | |
وتصفَحُ عني ، إذا فاض نهرُ جنوني | |
- 3 - | |
أحاول رسم مدينةِ حبٍ... | |
تكون مُحرّرةً من جميع العُقَدْ... | |
فلايذبحون الأنوثةَ فيها...ولايقمَعون الجَسَدْ... | |
- 4 - | |
رَحَلتُ جَنوبا...رحلت شمالا... | |
ولافائدهْ... | |
فقهوةُ كلِ المقاهي ، لها نكهةٌ واحدهْ... | |
وكلُ النساءِ لهنّ - إذا ما تعرّينَ- | |
رائحةٌ واحدهْ... | |
وكل رجالِ القبيلةِ لايمْضَغون الطعامْ | |
ويلتهمون النساءَ بثانيةٍ واحدهْ. | |
- 5 - | |
أحاول منذ البداياتِ... | |
أن لاأكونَ شبيها بأي أحدْ... | |
رفضتُ الكلامَ المُعلّبَ دوما. | |
رفضتُ عبادةَ أيِ وثَنْ... | |
- 6 - | |
أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. | |
فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، | |
وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. | |
وواعدتُ آخِرَ أنْثى... | |
ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... | |
- 7 - | |
أحاول أن أتبرّأَ من مُفْرداتي | |
ومن لعْنةِ المبتدا والخبرْ... | |
وأنفُضَ عني غُباري. | |
وأغسِلَ وجهي بماء المطرْ... | |
أحاول من سلطة الرمْلِ أن أستقيلْ... | |
وداعا قريشٌ... | |
وداعا كليبٌ... | |
وداعا مُضَرْ... | |
- 8 - | |
أحاول رسْمَ بلادٍ | |
تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ | |
سريري بها ثابتٌ | |
ورأسي بها ثابتٌ | |
لكي أعرفَ الفرقَ بين البلادِ وبين السُفُنْ... | |
ولكنهم...أخذوا عُلبةَ الرسْمِ منّي. | |
ولم يسمحوا لي بتصويرِ وجهِ الوطنْ... | |
- 9 - | |
أحاول منذ الطفولةِ | |
فتْحَ فضاءٍ من الياسَمينْ | |
وأسّستُ أولَ فندقِ حبٍ...بتاريخ كل العربْ... | |
ليستقبلَ العاشقينْ... | |
وألغيتُ كل الحروب القديمةِ... | |
بين الرجال...وبين النساءْ... | |
وبين الحمامِ...ومَن يذبحون الحمامْ... | |
وبين الرخام ومن يجرحون بياضَ الرخامْ... | |
ولكنهم...أغلقوا فندقي... | |
وقالوا بأن الهوى لايليقُ بماضي العربْ... | |
وطُهْرِ العربْ... | |
وإرثِ العربْ... | |
فيا لَلعجبْ!! | |
- 10 - | |
أحاول أن أتصورَ ما هو شكلُ الوطنْ؟ | |
أحاول أن أستعيدَ مكانِيَ في بطْنِ أمي | |
وأسبحَ ضد مياه الزمنْ... | |
وأسرقَ تينا ، ولوزا ، و خوخا، | |
وأركضَ مثل العصافير خلف السفنْ. | |
أحاول أن أتخيّلَ جنّة عَدْنٍ | |
وكيف سأقضي الإجازةَ بين نُهور العقيقْ... | |
وبين نُهور اللبنْ... | |
وحين أفقتُ...اكتشفتُ هَشاشةَ حُلمي | |
فلا قمرٌ في سماءِ أريحا... | |
ولا سمكٌ في مياهِ الفُرات... | |
ولا قهوةٌ في عَدَنْ... | |
- 11 - | |
أحاول بالشعْرِ...أن أُمسِكَ المستحيلْ... | |
وأزرعَ نخلا... | |
ولكنهم في بلادي ، يقُصّون شَعْر النخيلْ... | |
أحاول أن أجعلَ الخيلَ أعلى صهيلا | |
ولكنّ أهلَ المدينةِيحتقرون الصهيلْ!! | |
- 12 - | |
أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ... | |
خارجَ كلِ الطقوسْ... | |
وخارج كل النصوصْ... | |
وخارج كل الشرائعِ والأنْظِمَهْ | |
أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ... | |
في أي منفى ذهبت إليه... | |
لأشعرَ - حين أضمّكِ يوما لصدري - | |
بأنّي أضمّ تراب الوَطَنْ... | |
- 13 - | |
أحاول - مذْ كنتُ طفلا، قراءة أي كتابٍ | |
تحدّث عن أنبياء العربْ. | |
وعن حكماءِ العربْ... وعن شعراءِ العربْ... | |
فلم أر إلا قصائدَ تلحَسُ رجلَ الخليفةِ | |
من أجل جَفْنةِ رزٍ... وخمسين درهمْ... | |
فيا للعَجَبْ!! | |
ولم أر إلا قبائل ليست تُفرّق ما بين لحم النساء... | |
وبين الرُطَبْ... | |
فيا للعَجَبْ!! | |
ولم أر إلا جرائد تخلع أثوابها الداخليّهْ... | |
لأيِ رئيسٍ من الغيب يأتي... | |
وأيِ عقيدٍ على جُثّة الشعب يمشي... | |
وأيِ مُرابٍ يُكدّس في راحتيه الذهبْ... | |
فيا للعَجَبْ!! | |
- 14 - | |
أنا منذ خمسينَ عاما، | |
أراقبُ حال العربْ. | |
وهم يرعدونَ، ولايمُطرونْ... | |
وهم يدخلون الحروب، ولايخرجونْ... | |
وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا | |
ولا يهضمونْ... | |
- 15 - | |
أنا منذ خمسينَ عاما | |
أحاولُ رسمَ بلادٍ | |
تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ | |
رسمتُ بلون الشرايينِ حينا | |
وحينا رسمت بلون الغضبْ. | |
وحين انتهى الرسمُ، ساءلتُ نفسي: | |
إذا أعلنوا ذاتَ يومٍ وفاةَ العربْ... | |
ففي أيِ مقبرةٍ يُدْفَنونْ؟ | |
ومَن سوف يبكي عليهم؟ | |
وليس لديهم بناتٌ... | |
وليس لديهم بَنونْ... | |
وليس هنالك حُزْنٌ، | |
وليس هنالك مَن يحْزُنونْ!! | |
- 16 - | |
أحاولُ منذُ بدأتُ كتابةَ شِعْري | |
قياسَ المسافةِ بيني وبين جدودي العربْ. | |
رأيتُ جُيوشا...ولا من جيوشْ... | |
رأيتُ فتوحا...ولا من فتوحْ... | |
وتابعتُ كلَ الحروبِ على شاشةِ التلْفزهْ... | |
فقتلى على شاشة التلفزهْ... | |
وجرحى على شاشة التلفزهْ... | |
ونصرٌ من الله يأتي إلينا...على شاشة التلفزهْ... | |
- 17 - | |
أيا وطني: جعلوك مسلْسلَ رُعْبٍ | |
نتابع أحداثهُ في المساءْ. | |
فكيف نراك إذا قطعوا الكهْرُباءْ؟؟ | |
- 18 - | |
أنا...بعْدَ خمسين عاما | |
أحاول تسجيل ما قد رأيتْ... | |
رأيتُ شعوبا تظنّ بأنّ رجالَ المباحثِ | |
أمْرٌ من الله...مثلَ الصُداعِ...ومثل الزُكامْ... | |
ومثلَ الجُذامِ...ومثل الجَرَبْ... | |
رأيتُ العروبةَ معروضةً في مزادِ الأثاث القديمْ... | |
ولكنني...ما رأيتُ العَرَبْ!!... |
صفاء- المراقبة العامة
-
1087
1575
8
26/02/2011
العمر : 30
http://dam3at-9alam.ahlablog.com/
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
لله درك يا (نزار قباني ) ما أروعك وما أبلغك ...
قلت فأبدعت وأحسنت
كم أنت جريئ يانزار وصفت ورسمت فأجدت
هكذا هم العرب قديما وحديثا ولاأظنهم سيتغيرون
لاأدري أهو قدر هكذا أريد لهم أم هم جنوا على أنفسهم
من يقرأ تاريخ العرب حتى وهم (مسلمون) يجد من
المهازل والويلات والمضحكات المبكيات مالا تسعه صفحات وصفحات
أنا منذ خمسينَ عاما،
أراقبُ حال العربْ.
وهم يرعدونَ، ولايمُطرونْ...
وهم يدخلون الحروب، ولايخرجونْ...
وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا
ولا يهضمونْ...
ليت ذلك كان من خمسين عاما فقط فيهون الخطب
ولكنه للأسف منذ قرون وقرون وسيبقى ويبقى
ألف شكرا ياصفاء على الانتقاء المميز
قلت فأبدعت وأحسنت
كم أنت جريئ يانزار وصفت ورسمت فأجدت
هكذا هم العرب قديما وحديثا ولاأظنهم سيتغيرون
لاأدري أهو قدر هكذا أريد لهم أم هم جنوا على أنفسهم
من يقرأ تاريخ العرب حتى وهم (مسلمون) يجد من
المهازل والويلات والمضحكات المبكيات مالا تسعه صفحات وصفحات
أنا منذ خمسينَ عاما،
أراقبُ حال العربْ.
وهم يرعدونَ، ولايمُطرونْ...
وهم يدخلون الحروب، ولايخرجونْ...
وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا
ولا يهضمونْ...
ليت ذلك كان من خمسين عاما فقط فيهون الخطب
ولكنه للأسف منذ قرون وقرون وسيبقى ويبقى
ألف شكرا ياصفاء على الانتقاء المميز
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
كالعادة استاذ اللبيب،افرح عندما ارى انك رددت على احد مواضيعي
اتشوق الى قراءة ردودك استاذي المميز و عمي الرائع
فعلا هذا هو حال العرب،و ليس من خمسين عاما،و لكن هذا ما تسنى انزار رؤيته
لانه كان لم يعش سوى خمسين عاما
يتحدث عما راه بعينه
مهزلة
تلك هي حال العرب
حثالة
اشكرك مجددا على الرد الرائع استاذ اللبيب
اتشوق الى قراءة ردودك استاذي المميز و عمي الرائع
فعلا هذا هو حال العرب،و ليس من خمسين عاما،و لكن هذا ما تسنى انزار رؤيته
لانه كان لم يعش سوى خمسين عاما
يتحدث عما راه بعينه
مهزلة
تلك هي حال العرب
حثالة
اشكرك مجددا على الرد الرائع استاذ اللبيب
صفاء- المراقبة العامة
-
1087
1575
8
26/02/2011
العمر : 30
http://dam3at-9alam.ahlablog.com/
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
الحال حال الجميع .
فمن منكم المفيد الذي قد يغير ؟ كلكم سواء كلام في كلام ’تقرؤون ولا تتعضون ’ أنتم كلكم سلالة واحدة ’ بل نحن كلنا ’ إن النقد البناء أن يكون بالبديل وليس بالتشفي والأنتقام ’ فمن منكم أستطاع أن يغير ؟ أ, غير؟ أو حاول أن يغير فعلا؟
لقد رضيتم كلكم بهذا وأنتم الآن راضون وسترضون شئتم أم أبيتم ؟
أبحثوا عن طريق آخر للنهوض ولما لا تكونون أنتم المنارة والقدوة وليس باليأس والأنتقام.
فمن منكم المفيد الذي قد يغير ؟ كلكم سواء كلام في كلام ’تقرؤون ولا تتعضون ’ أنتم كلكم سلالة واحدة ’ بل نحن كلنا ’ إن النقد البناء أن يكون بالبديل وليس بالتشفي والأنتقام ’ فمن منكم أستطاع أن يغير ؟ أ, غير؟ أو حاول أن يغير فعلا؟
لقد رضيتم كلكم بهذا وأنتم الآن راضون وسترضون شئتم أم أبيتم ؟
أبحثوا عن طريق آخر للنهوض ولما لا تكونون أنتم المنارة والقدوة وليس باليأس والأنتقام.
شعيب قاسم- الشخصيات الهامة
- 47
52
0
19/12/2009
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
اولا شكرالك على ردك الغاضب المليء بالتعتب و التانيب
استاذ شعيب
يبدو انك ممن يؤمنون بالملموس لا بالمحسوس،و بما ياتي به السلاح لا ما ياتي به القلم
انا من هذا النوع
و لكننا نعيش في مهزلة تدعى العالم العربي،يعني ببساطة،كل ما علينا هو تحمل الذل و الاهانة
و من يتجرأ على الكلام
نحن نتبع قانون الغاب،القوي يأكل الضعيف
من له مال و جاه و سلطة،هو في القمة،اما نحن الشعب الكادح،دائما في الحظيظ
هؤلاء هم العرب،من المحيط الى الخليج
منذ العصر الجاهلي لم يتغيروا
فنحن نعيش تحت القهر و الظلم،و كل ما علينا فعله هو السكوت و التحمل
لان قانوننا يقول،لا تتكلم و الا ستفقد لسانك
لا تفكر والا سيقطع راسك
هذه هي الانظمة العربية
مسخررررررررررررررة
اللهم ارفع الظلم عنا
هل نحن فعلا خير امة انزلت للناس؟؟
رب احمنا من الطغيان
استاذ شعيب
يبدو انك ممن يؤمنون بالملموس لا بالمحسوس،و بما ياتي به السلاح لا ما ياتي به القلم
انا من هذا النوع
و لكننا نعيش في مهزلة تدعى العالم العربي،يعني ببساطة،كل ما علينا هو تحمل الذل و الاهانة
و من يتجرأ على الكلام
نحن نتبع قانون الغاب،القوي يأكل الضعيف
من له مال و جاه و سلطة،هو في القمة،اما نحن الشعب الكادح،دائما في الحظيظ
هؤلاء هم العرب،من المحيط الى الخليج
منذ العصر الجاهلي لم يتغيروا
فنحن نعيش تحت القهر و الظلم،و كل ما علينا فعله هو السكوت و التحمل
لان قانوننا يقول،لا تتكلم و الا ستفقد لسانك
لا تفكر والا سيقطع راسك
هذه هي الانظمة العربية
مسخررررررررررررررة
اللهم ارفع الظلم عنا
هل نحن فعلا خير امة انزلت للناس؟؟
رب احمنا من الطغيان
صفاء- المراقبة العامة
-
1087
1575
8
26/02/2011
العمر : 30
http://dam3at-9alam.ahlablog.com/
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
صراحة لقد تأسفت كثيرا وأنا أقرأ مداخلة الأخ المحترم (شعيب قاسم)
كانت وابلا من الاتهامات والأحكام المسبقة ، ولاأظنها كانت ستكون كذلك
لو لم تكتب في لحظة انفعال
نحن لم نفعل أكثر من تشخيص ووصف لحال هذه الأمة المتعبة
وكلامنا يقطر ألما وحزنا لما آل إليه حال هذه الأمة فأين التشفي يا سيدي؟
نحن جزء من كيان هذه الأمة وقدرنا أرادنا أن نكون منها نفرح لأفراحها
ونحزن لأحزانها
لقدعجبت لكلامك أخي وأنت تقول :
لقد رضيتم كلكم بهذا وأنتم الآن راضون وسترضون شئتم أم أبيتم ؟
من قال لك أننا راضون؟ وكيف قادك فهمك واستنتاجك لهذا الحكم؟
تأكد لو كنا راضين مارأيتنا نبكي هنا في هذا المحراب
إن كلامك للأسف يطغى عليه الانفعال الزائد يا أخي ولو ناقشنا
الموضوع بهدوء بعيدا عن الانفعال لرأيت العجب العجاب
مهما يكن فأنا أعتز بكل رأي حتى وإن كنت أختلف معه فهو أفضل
من الصائمين دوما عن الكلام
مجددا أشكر الفاضلة (صفاء) على الموضوع القيم
وأشكرك أخي (شعيب) ونسأل الله اللطف والعون
كانت وابلا من الاتهامات والأحكام المسبقة ، ولاأظنها كانت ستكون كذلك
لو لم تكتب في لحظة انفعال
نحن لم نفعل أكثر من تشخيص ووصف لحال هذه الأمة المتعبة
وكلامنا يقطر ألما وحزنا لما آل إليه حال هذه الأمة فأين التشفي يا سيدي؟
نحن جزء من كيان هذه الأمة وقدرنا أرادنا أن نكون منها نفرح لأفراحها
ونحزن لأحزانها
لقدعجبت لكلامك أخي وأنت تقول :
لقد رضيتم كلكم بهذا وأنتم الآن راضون وسترضون شئتم أم أبيتم ؟
من قال لك أننا راضون؟ وكيف قادك فهمك واستنتاجك لهذا الحكم؟
تأكد لو كنا راضين مارأيتنا نبكي هنا في هذا المحراب
إن كلامك للأسف يطغى عليه الانفعال الزائد يا أخي ولو ناقشنا
الموضوع بهدوء بعيدا عن الانفعال لرأيت العجب العجاب
مهما يكن فأنا أعتز بكل رأي حتى وإن كنت أختلف معه فهو أفضل
من الصائمين دوما عن الكلام
مجددا أشكر الفاضلة (صفاء) على الموضوع القيم
وأشكرك أخي (شعيب) ونسأل الله اللطف والعون
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: متى يعلنون وفاة العرب،من روائع نزار
كما اقول لك دائئما عمو لبيب
انا اتشوق لرؤية ردودك في صفحات مواضيعي
و احزن صراحة عند غيابها،فهي تحيط بكل جوانب ما كتبته،بلغة سهلة جميلة تنازع المنفلوطي
و تتدخل ايضا في علم النفس من عدة نواحي
تعالج كل شيء استاذي المحترم
شكرا لك ردك مقنع جدا
اسعدني مرورك الرائع،و احب ان اقول انني اتفهم راي الاستاذ شعيب و غضبه،ففي النهاية،هو واحد منا نحن الذين رضينا و سنرضى،اليس كذلك؟؟
ان ننتفض ضد الظلم بقلمنا لا يعني اننا راضين،و انما يعني ان هذا كل ما نملك،مجرد قلم،في زمن الديكتاتورية
شكرا لكما على مروركما و تعقيباتكما
شرفتماني بابداء ارائكما
شكراااااااااااااا
انا اتشوق لرؤية ردودك في صفحات مواضيعي
و احزن صراحة عند غيابها،فهي تحيط بكل جوانب ما كتبته،بلغة سهلة جميلة تنازع المنفلوطي
و تتدخل ايضا في علم النفس من عدة نواحي
تعالج كل شيء استاذي المحترم
شكرا لك ردك مقنع جدا
اسعدني مرورك الرائع،و احب ان اقول انني اتفهم راي الاستاذ شعيب و غضبه،ففي النهاية،هو واحد منا نحن الذين رضينا و سنرضى،اليس كذلك؟؟
ان ننتفض ضد الظلم بقلمنا لا يعني اننا راضين،و انما يعني ان هذا كل ما نملك،مجرد قلم،في زمن الديكتاتورية
شكرا لكما على مروركما و تعقيباتكما
شرفتماني بابداء ارائكما
شكراااااااااااااا
صفاء- المراقبة العامة
-
1087
1575
8
26/02/2011
العمر : 30
http://dam3at-9alam.ahlablog.com/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي