المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف تقدم موقفا صفياً ناجحا ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تقدم موقفا صفياً ناجحا ؟
كيف تقدم موقفا صفياً ناجحا ؟
أ- يتابع كل ما يجري داخل غرفة الصف بوعي واهتمام.
ب- قادر على تحديد مصدر الخروج على النظام ومعالجته بحكمة قبل أن يستفحل.
ج- تنظيم الوقت بحيث ينتهي من أهداف حصته في الوقت المحدد لها. فإذا لاحظ المعلم بأن تلاميذه لم يحققوا واحداً من أهداف الحصة بصورة مرضية فإن عليه أن يعود إليه أثناء تخطيطه للحصة القادمة.
د- عدم الانشغال عن النشاط الصفي بأي شيء آخر ؛ لأن من شأن ذلك أن يعرقل النظام ويبدد الهدوء.
هـ- الحفاظ على انتباه التلاميذ وعلى مشاركتهم بالأنشطة دون الانشغال عنها بأشياء أخرى.
و- إشراك جميع التلاميذ في الإجابة على الأسئلة وعدم تمييز طالب عن الآخرين، وتوزيع الأسئلة ذات النهايات المفتوحة ، السابرة على الممتازين ، بينما يستدرج الآخرين للمشاركة في التفاعل الصفي بأسئلة دون ذلك .
ز- أن تكون المعلومات متدرجة ومترابطة ومناسبة لمستويات التلاميذ.
ح- ألفاظ المعلم وتعابيره وأسئلته واضحة ودقيقة.
ط- المراوحة بين المعلومات وبين التطبيق العملي عليها.
ي- تذكير المتعلمين بالقواعد والقوانين بين الفينة والأخرى وكتابتها على لوحات وتعليقها على جدران غرفة الصف أو في أماكن تتيح للتلاميذ مشاهدتها.
ك- استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن الألفاظ غير اللائقة.
ل- المحافظة على الهدوء وعدم الانفعال في جميع الأحوال.
م- عدم السماح بخروج التلاميذ من غرفة الصف إلا في الحالات الملحة.
ن- توظيف الإشارات باليدين وبالرأس وبالعينين أثناء التفاعل الصفي.
س- تقبل مشاعر وأفكار التلاميذ مهما كانت سطحية وعدم السخرية منها.
ومن السمات المميزة لمعلم المبدعين في الموقف الصفي أنه :
أ – يهتم بأسئلة التلاميذ ويصغي إلى إجاباتهم بانتباه .
ب – يشجع الاستقلالية في التفكير والممارسة ، ولا يتدخل في أعمال المتعلمين إلا عند الضرورة .
ج – يلاحظ ميول المتعلمين واهتماماتهم ويعمل على إشباعها .
د – مثابر وصبور ، يحترم آراء المتعلمين ويشجعها ويتقبل الأفكار الجديدة .
هـ يهتم بتزويد المتعلمين بتغذية راجعة .
و – يعتمد التواصل متعدد الاتجاهات أثناء التفاعل الصفي .
ز – بعد طرح السؤال يعطي الذي يجيب وقتاً كافيا للتفكير قبل الإجابة ، وعيناه تلاحظ الآخرين لكي لا ينصرفوا عن المتابعة .
ح – يحترم سلوك المتعلمين مهما كان متواضعأ ولا يسخر من إحاباتهم مهما كان نوعها .
ط – يجتنب النزعة الفوقية في كل ممارساته .
ل – متفائل بالوصول إلى نتائج جيدة .
م – متمكن من طرائق التعليم وعلى وجه الخصوص التي تقود إلى الإبداع .
و – يسمح للمتعلمين بالتفكير خارج المقررات الدراسية .
ن – يوفر جو من الأمن والحرية للمتعلمين .
س – يهتم بتدريب المتعلمين على مهارات التفكير المنطقي والناقد والإبداعي لمواجهة صروف الحياة ..
ع – يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
أ- يتابع كل ما يجري داخل غرفة الصف بوعي واهتمام.
ب- قادر على تحديد مصدر الخروج على النظام ومعالجته بحكمة قبل أن يستفحل.
ج- تنظيم الوقت بحيث ينتهي من أهداف حصته في الوقت المحدد لها. فإذا لاحظ المعلم بأن تلاميذه لم يحققوا واحداً من أهداف الحصة بصورة مرضية فإن عليه أن يعود إليه أثناء تخطيطه للحصة القادمة.
د- عدم الانشغال عن النشاط الصفي بأي شيء آخر ؛ لأن من شأن ذلك أن يعرقل النظام ويبدد الهدوء.
هـ- الحفاظ على انتباه التلاميذ وعلى مشاركتهم بالأنشطة دون الانشغال عنها بأشياء أخرى.
و- إشراك جميع التلاميذ في الإجابة على الأسئلة وعدم تمييز طالب عن الآخرين، وتوزيع الأسئلة ذات النهايات المفتوحة ، السابرة على الممتازين ، بينما يستدرج الآخرين للمشاركة في التفاعل الصفي بأسئلة دون ذلك .
ز- أن تكون المعلومات متدرجة ومترابطة ومناسبة لمستويات التلاميذ.
ح- ألفاظ المعلم وتعابيره وأسئلته واضحة ودقيقة.
ط- المراوحة بين المعلومات وبين التطبيق العملي عليها.
ي- تذكير المتعلمين بالقواعد والقوانين بين الفينة والأخرى وكتابتها على لوحات وتعليقها على جدران غرفة الصف أو في أماكن تتيح للتلاميذ مشاهدتها.
ك- استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن الألفاظ غير اللائقة.
ل- المحافظة على الهدوء وعدم الانفعال في جميع الأحوال.
م- عدم السماح بخروج التلاميذ من غرفة الصف إلا في الحالات الملحة.
ن- توظيف الإشارات باليدين وبالرأس وبالعينين أثناء التفاعل الصفي.
س- تقبل مشاعر وأفكار التلاميذ مهما كانت سطحية وعدم السخرية منها.
ومن السمات المميزة لمعلم المبدعين في الموقف الصفي أنه :
أ – يهتم بأسئلة التلاميذ ويصغي إلى إجاباتهم بانتباه .
ب – يشجع الاستقلالية في التفكير والممارسة ، ولا يتدخل في أعمال المتعلمين إلا عند الضرورة .
ج – يلاحظ ميول المتعلمين واهتماماتهم ويعمل على إشباعها .
د – مثابر وصبور ، يحترم آراء المتعلمين ويشجعها ويتقبل الأفكار الجديدة .
هـ يهتم بتزويد المتعلمين بتغذية راجعة .
و – يعتمد التواصل متعدد الاتجاهات أثناء التفاعل الصفي .
ز – بعد طرح السؤال يعطي الذي يجيب وقتاً كافيا للتفكير قبل الإجابة ، وعيناه تلاحظ الآخرين لكي لا ينصرفوا عن المتابعة .
ح – يحترم سلوك المتعلمين مهما كان متواضعأ ولا يسخر من إحاباتهم مهما كان نوعها .
ط – يجتنب النزعة الفوقية في كل ممارساته .
ل – متفائل بالوصول إلى نتائج جيدة .
م – متمكن من طرائق التعليم وعلى وجه الخصوص التي تقود إلى الإبداع .
و – يسمح للمتعلمين بالتفكير خارج المقررات الدراسية .
ن – يوفر جو من الأمن والحرية للمتعلمين .
س – يهتم بتدريب المتعلمين على مهارات التفكير المنطقي والناقد والإبداعي لمواجهة صروف الحياة ..
ع – يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف تقدم موقفا صفياً ناجحا ؟
خطوات ومراحل هامة جدا لكل معلم يسعى إلى تحقيق
الأهداف والكفاءات المسطرة
وهذه المراحل تدل على تخطيط محكم ومتقن
كما تدل على أن نجاح المعلم في أي موقف
يحتاج إلى نظام وتخطيط جيد
باختصار أقول القليل من المعلمين من يستطيع فعل ذلك
لأن هذا العمل يتطلب جهدا مضاعفا ووعيا وكفاءات تربوية
شكرا أستاذة على الموضوع الجيد
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» كيف تعد درسا ناجحا
» 9 نصائح لتكون معلّماً عظيماً
» كيف تصبح مديرا ناجحا؟
» كيف تكون ناجحا في حياتك
» كيف تكون معلما ناجحا ؟ppt
» 9 نصائح لتكون معلّماً عظيماً
» كيف تصبح مديرا ناجحا؟
» كيف تكون ناجحا في حياتك
» كيف تكون معلما ناجحا ؟ppt
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي